شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خلال 6 أشهر.. السعودية استوردت أسلحة بقيمة ربع مليار يورو من ألمانيا

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية في ردها على طلب إحاطة من النائب البرلماني عن حزب الخضر، أوميد نوريبور، إن الحكومة الألمانية وافقت خلال الستة أشهر الماضية على توريد أسلحة للدول الثمانية الأخرى في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بقيمة 21.8 مليون يورو. فيما تم توريد ما قيمته 254 مليون يورو للسعودية.
 
وبحسب الرد الذي نشر اليوم الاثنين، أصدرت الحكومة الألمانية الجديدة منذ توليها مهام منصبها في مارس الماضي، 87 تصريحا بتصدير أسلحة للدول المشاركة في هذا التحالف خلال الفترة من 14 مارس حتى 23 سبتمبر الماضي. وتعتبر هذه الأرقام مثيرة للجدل، لأن التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي اتفقا في معاهدة الائتلاف الحاكم على وقف تصدير الأسلحة لكافة الدول المشاركة “على نحو مباشر” في حرب اليمن.

وتدور الحرب في اليمن بين التحالف العربي بقيادة السعودية، وقوات الحكومة الموالية لها، ضد جماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، منذ عام 2015. وفي مطلع سبتمبر الماضي، باءت مفاوضات جنيف للسلام بالفشل قبل أن تبدأ؛ بسبب عدم حضور وفد الحوثيين.

وأدَّت حرب اليمن إلى كارثة إنسانية، تصنفها الأمم المتحدة على أنها “الأسوأ” على مستوى العالم. ويعتمد 22 مليون شخص في اليمن؛ ما يعادل ثلاثة أرباع السكان، على المساعدات. ولا يجد سبعة ملايين شخص غذاء كافياً في اليمن.

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023