شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ناتو العرب».. تفاصيل ما ناقشه «بومبيو» مع نظرائه وزراء خارجية دول الخليج ومصر والأردن

مايك بومبيو

ناقش وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، الجمعة، آلية تشكيل “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”، المسمى بـ”ناتو العرب”.

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت في بيان، بأن بومبيو اجتمع مع وزراء خارجية كل من قطر، والبحرين، والكويت، وعُمان، والسعودية، والإمارات، ومصر والأردن وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن الاجتماع بحث عملية تشكيل “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”، المسمى بـ”ناتو العرب”.

ولفتت نويرت إلى أن بومبيو ووزراء الخارجية العرب، أجروا محادثات مثمرة بخصوص تشكيل تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي، بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي بهدف تحقيق الازدهار والأمن والاستقرار في المنطقة.

وقالت: “الوزير بومبيو يرغب في مواصلة هذه المحادثات الأسبوع المقبل”.

وتعمل الإدارة الأميركية الحالية على إنشاء تحالف عربي، يضمّ الدول الخليجية الست في مجلس التعاون الخليجي، إضافةً إلى مصر والأردن، تحت مسمى “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”، وهو ما وصفه الإعلام الدولي بأنه نسخة عربية عن حلف شمال الأطلسي.

من جانبه، صرح وزير الخارجية القطري، عقب اللقاء قائلاً; “نهنئ واشنطن على جمع مجلس التعاون الذي لم يلتئم منذ بدء الأزمة”، وأضاف أن الأزمة الخليجية اختلقت لأسباب واهية أدت لشلل مجلس التعاون، مشيراً إلى أن الأولوية لبحث التحديات بين دول التحالف الاستراتيجي الذي أعلنه بومبيو.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023