شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقعات بتراجع إنتاج الرز المصري بنسبة 15%

أصدرت وزارة الزراعة الأميركية تقريرا توقعت فيه تراجع إنتاج مصر من الرز خلال الموسم الحالي 2018- 2019 بنحو 15 % إلى 2.8 مليون طن، وترتفع واردات مصر من القمح 1.62 %  إلى 12.5 مليون طن.

وأشار التقرير إلى أن استقرار الإنتاج المحلي عند 8.45 مليون طن، متوقعا أن تستورد مصر 300 ألف طن من الرز، مع تراجع الإنتاج المحلي إلى 2.8 مليون طن، مقارنة بتوقعات سابقة بلغت 3.3 مليون طن.

يذكر أن مصر قد أصدرت تشريعات لتقليص المساحات المزروعة من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه مثل الرز. وأعلنت أنها ستبدأ استيراد كميات من الرز، ولكن الكميات المستوردة لم تتحدد بعد.

وصرح وزير التموين مؤخرا أن مصر تستهدف استيراد 6 ملايين طن قمح خلال العام المالي 2018- 2019. فيما قررت وزارة الري  خفض مساحة الرز المزروعة إلى 820 ألف فدان، من أجل ترشيد استهلاك المياه.

وأشار التقرير إلى أن الفلاحين يتحولون إلى زراعة محاصيل القطن والذرة في استجابة منهم لأسعار المشتريات الحكومية الأكثر تنافسية.

يذكر أن الحكومة المصرية قد شددت خلال الموسم الجاري، أن عقوبة زراعة الرز والمحاصيل ذات الاحتياجات المائية العالية في غير المساحات والمناطق المحددة ستصل إلى حد الحبس والغرامة معاً.



X