شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزيرة الصحة: كليات الطب لاتصدر عدد كافي من الأطباء و60% يعملون بالسعودية

ردت وزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد، اليوم، على اتهامات نواب برلمانيين بالإهمال في واقعة وفاة 3 من مرضى الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم بمحافظة الشرقية بأن كليات الطب لاتصدر العدد الكافي من الأطباء.

وقالت وزيرة الصحة في رد على اتهامات النواب بالفساد والإهمال : “معندناش بني آدمين بتشتغل وعندنا عجز تام في العمالة”، مضيفة أن : “60% من الأطباء يعملون في السعودية، وإن كليات الطب لا تصدر العدد الكافي من الأطباء.

ولم تفصح وزيرة الصحة عن ماوراء وفاة مرضى الغسيل الكلوي بديرب نجم، واكتفت بأن الموضوع أمام النيابة العامة، وأن الطب الشرعي سيعلن سبب الوفاة، معلنةً خروج جميع مصابي الواقعة باستثناء حالتين.

وقالت أنه لوحظ وفاة 3 حالات بعد 15 دقيقة من بدء الغسيل من أصل 36 حالة، وتم إنقاذ 20 حالة، ونقل 13 آخرون لمستشفيات أخرى لتلقي العلاج اللازم.

وتابعت أنه تبين أن الشركة الدولية للهندسة الطبية التي قامت بعمل الصيانات اللازمة للأجهزة، وكان قد تم التعاقد معها في مارس 2018، وأنها قامت بعملية الصيانة، وتغيير بعض الفلاتر، وشحنت النايتريت قبل الحادث بيوم واحد.

وترى الوزيرة أن وزارة الصحة أصبحت وزارة فعل وليس رد فعل، وأن وحدات الغسيل الكلوي تواجه تحدٍ ليس ماديًا، وإنما بسبب عجز العمالة المدربة، في رد لها على اتهامات النواب بالإهمال وفساد الإدارة والعناصر البشرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023