شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو| مستشار ترامب: مصر والسعودية والإمارات جهزوا خطة لاحتلال قطر في 2017

تداول عدد من رواد التواصل الاجتماعى مقطع مصور لـ ستيف بانون، كبير مستشاري الرئيس الأميركي ترامب للشؤون الاستراتيجية سابقاً، كشف فيه عن أن خطة احتلال قطر من دول الحصار كانت جاهزة قبيل بدء الأزمة الخليجية، وتحديداً خلال القمة الإسلامية – الأميركية بالرياض في مايو 2017.

وقال بانون، خلال جلسة له في أحد المعاهد البحثية الأميركية، أنه كان ضمن الوفد الأمريكي في القمة، واطلع على الخطة التي اعدتها الإمارات ومصر والسعودية ضد قطر.

وتابع بانون حديثه: «كان يُنظر إلى القمة الإسلامية في الرياض على أنها فرصة للاستيلاء على قطر عوضاً عن حل الأزمة»، مضيفا «كان ينبغي محاسبة  قطر على دعمها للإخوان وحماس وعلاقتها بتركيا وإيران».

وأضاف كبير مستشارى ترامب فى المقطع المصور قائلاً: «بالنظر إلى الأشخاص الذين كانوا بجانبنا خلال القمة، وعلى الرغم من كوني لست خبيراً في العلاقات الخارجية، لكنني أدركت حينها أن الإمارات ومصر والسعودية كانت لديها خطة محكمة ضد قطر».

يذكر أن الأزمة الخليجة بدأت فى 5 يونيو 2017، بعدما أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين حصار قطر برياً وبحرياً وجوياً، بزعم «دعم الإرهاب» بالإضافة إلى مصر إلى الدول الثلاث.

وهذه ليست المرة الأولى للحديث عن احتلال قطر؛ ففي سبتمبر 2017 ذكر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد في مؤتمر صحفي مع الرئيس ترامب: إنه «تم تجاوز الخيار العسكري لحل الأزمة».

وقد قامت تركيا بمساندة قطر فى أزمتها وأرسلت جزء من قواتها إلى الدوحة، وذلك بعد مصادقة البرلمان التركي، على نشر قوات مسلحة تركية في الأراضي القطرية.



X