شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحالة أوراق متهم إلى المفتي في قضية «أحداث العدوة»

أحالت محكمة جنايات المنيا، اليوم الأحد، أوراق متهم إلى المفتي؛ لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، بقضية مرتبطة بأحداث فض اعتصام “رابعة”، صيف 2013.

وقال مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، إن “محكمة جنايات المنيا، المنعقدة بمنطقة طرة، قضت بإحالة أوراق مبروك سعد مبروك حضوريًا إلى المفتي للحصول على رأيه الشرعي في إعدامه، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث العدوة بمحافظة المنيا.

والقضية يحاكم فيها مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، و805 آخرين، وتعود لـ 14 أغسطس/ آب 2013، بالتزامن مع فض اعتصامي أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، بميداني “رابعة العدوية” و”نهضة مصر” بالقاهرة الكبرى.

وحددت المحكمة جلسة 23 سبتمبر/أيلول المقبل، للنطق بالحكم على جميع المتهمين في القضية، وفق المصدر القضائي.

ووفق القانون المصري، يعد رأي المفتي استشاريا وليس إلزاميا للمحكمة، وللمتهمين درجة تقاضٍ واحدة أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد) بعد مرور 60 يوما على النطق بالحكم في القضية وهي من تتصدي لموضوع القضية.

وفي 21 يونيو/حزيران 2014 قضت محكمة جنايات المنيا، بإعدام مرشد الإخوان محمد بديع و182 آخرين ومعاقبة سيدتين بالسجن المؤبد 25 عاما، وبراءة آخرين في القضية، قبل أن يتم نقض الحكم بشهر، وإعادة المحاكمة من جديد في فبراير/ شباط 2015.

وعقدت أولى جلسات إعادة المحاكمة في 3 يونيو/حزيران 2015.

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين عدة تهم نفوا صحتها منها “القيام بأعمال عنف وتخريب واقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز الشرطة، وقتل رقيب شرطة وشخص مدني، وحرق مقار حكومية بمحافظة المنيا”.

ولليوم الثاني على التوالي يتم إحالة أوراق عدد من المتهمين بقضايا مرتبطة بأحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة، حيث أحالت محكمة أمس السبت، أوراق 75 متهما للمفتي بقضية فض اعتصام رابعة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023