شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الخارجية الفلسطينية تدعو دول إفريقيا لمراجعة علاقاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي

افتتحت اليوم الأحد، أعمال القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي بالعاصمة الموريتانية، نواكشوط، بمشاركة 22 رئيس دولة.
 
وقد حضر في القمة، رؤساء رواندا، وسيراليون، والكونغو، وجنوب إفريقيا، والسنغال، ومدغشقر، وزيمبابوي، والنيجر، والغابون، وغينيا الاستوائية، ونيجيريا، وغامبيا، وتشاد، وسواتيني، وناميبيا، والسودان، وبوركينافاسو، وغينيا، ومالي، وجيبوتي، وغانا، وجزر القمر.
 
وفيما مثلت دول أخرى برؤساء حكومات، بينها مصر، الجزائر، الصومال، والكاميرون، ومثلت دول أخرى في القمة بوزراء خارجية، بينها المغرب وأنغولا.
 
وكان قد حضر الافتتاح وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، الذي قال في كلمته: «إن بلاده تتطلع دوما إلى دعم القارة الإفريقية في نضالها المشروع من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن الأراضي المحتلة عام 1967».
ودعا المالكي، الدول الإفريقية، إلى «تطبيق المبادئ التي قام عليها الاتحاد الإفريقي، في مراجعة العلاقات مع الدول والأنظمة السياسية العنصرية المعتدية، والتي تمثل إسرائيل نموذجها الصارخ في القرن٢١».
 
وأضاف المالكي، أن «القضية الفلسطينية التي كانت وما زالت مفتاحا أساسيا، لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، قادرة بما تتسم به من قوة دفع سياسي وتضامني عالمي، على إفشال كافة المخططات العدوانية، وذلك لما تتمتع به من عدالة جعلها نقطة ارتكاز تضامني، لكافة أحرار العالم».
 
واعتبر أن «إفريقيا تعتبر عمقا استراتيجيا، وحاضنا سياسيا وتضامنيا، ورافعة أولى في دعم حقوق الشعب الفلسطيني الأعزل، في نضاله المشروع، من أجل تحقيق غاياته وأهدافه، في الدولة والحرية والاستقلال».


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023