شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الأوقاف: من حق «ولي الأمر» ضبط الأسواق

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنّه يرجح الرأي القائل إنّ لولي الأمر عند الحاجة اتّخاذ ما يضمن من الإجراءات لضبط الأسواق والأسعار، بما في ذلك تسعير بعض السلع؛ منعًا للاحتكار أو الجشع والاستغلال، بل إن ذلك قد يتعيّن إذا دعت الضرورة لذلك.

وفي تصريحات صحفية عقب إلقائه خطبة الجمعة بمسجد سيدي على زين العابدين بحي السيدة زينب اليوم، أضاف أنّه «في الأحوال العادية التي يزداد فيها العرض على الطلب، أو يتوازن العرض مع الطلب، بما يتوفر معه عدم الاحتكار أو الاستغلال؛ فالأمر حينئذ مردّه إلى العرض والطلب، وهذه هي المرونة والسعة التي تتميز بها شريعتنا الغراء»، وفق قوله.

واستفاق المصريون يوم السبت، ثاني أيام عيد الفطر، على قرار الحكومة بزيادة في أسعار الوقود؛ وصلت إلى 66.6%، لتضاف إلى الزيادات الأخرى التي طالت أسعار الكهرباء بنسبة 70% للاستهلاك المنزلي و41% للمصانع، ومياه الشرب بنسبة تصل إلى 46.5% في وقت سابق من يونيو الجاري.

وجاءت زيادة أسعار الوقود، الأكثر إزعاجًا للأسواق، ويؤكّد مستثمرون وخبراء اقتصاد أنها عنصر فاعل في تحديد كلف الإنتاج وأسعار السلع النهائية، وكذلك تكاليف النقل داخل البلاد؛ ما ينعكس على زيادة أسعار السلع كافة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023