شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوريا الجنوبية وأميركا تعتزمان تعليق مناوراتهما العسكرية إرضاء لكيم جونج أون

كشفت وكالة يونهاب للأنباء أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتزمان إعلان تعليق المناورات العسكرية الكبرى هذا الأسبوع على شرط أن يتم استئنافها في حالة تقاعس كوريا الشمالية عن الوفاء بتعهدها في نزع السلاح النووي.

وذكرت الوكالة نقلًا عن مصدر بحكومة كوريا الجنوبية إن التعليق سيؤثر على المناورات المشتركة الكبرى فحسب، وذلك دون التأثير على التدريبات العسكرية الروتينية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد فاجأ المسؤولين في سول وواشنطن عقب تعهده بإنهاء المناورات العسكرية بعد لقائه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في سنغافورة الأسبوع الماضي، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

ومن جانبها، صرحت القوات الأمريكية في كوريا عقب هذا الإعلان إنها لم تتلق أي توجيهات حول وقف أي تدريبات، فيما علق مسؤولون من كوريا الجنوبية إنهم يحاولون تحديد التدريبات التي قصدها ترامب في تصريحاته.

فيما أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن، يوم الخميس الماضي، أن على حكومته التحلي بالمرونة فيما يتعلق بممارسة ضغوط عسكرية على كوريا الشمالية إذا ما كانت صادقة بشأن نزع السلاح النووي.

وأوضح مكتب مون في بيانه في ذلك الوقت أن الرئيس قال إن بلاده ستدرس بعناية أمر التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة وإنه طلب من مسؤوليه التعاون مع الولايات المتحدة بشأن الأمر.

وأشارت وكالة يونهاب يوم الأحد، إلى طلب مسؤولين من كوريا الجنوبية لنظرائهم في كوريا الشمالية خلال المحادثات العسكرية بين الكوريتين التي جرت يوم الخميس، بإبعاد المدفعية مسافة تتراوح بين 30 و40 كيلومترا عن خط ترسيم الحدود العسكري شديد التحصين الذي يفصل بين الدولتين، في الوقت الذي نفت فيه وزارة الدفاع الكورية الجنوبية تقدمها بمثل هذا الطلب.

وتعتبر هذه المحادثات وهي الأولى من نوعها منذ أكثر من عقد، والتي عقدت في قرية بانمونجوم الحدودية في المنطقة منزوعة السلاح، بعد قمة بين الكوريتين في أبريل الماضي، ووافق خلالها زعيما البلدين على تهدئة التوتر ووقف كل الأعمال العدائية.

والجدير بالذكر أن للولايات المتحدة نحو 28500 جندي في كوريا الجنوبية، والتي تعتبر من موروثات الحرب الكورية التي انتهت عام 1953 باتفاق هدنة ترك الكوريتين في حالة حرب من الناحية الفنية، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وفي السياق ذاته، عاد ترامب إلى واشنطن عقب لقاء مع زعيم كوريا الشمالية يوم الأربعاء الماضي، ليشيد بنجاح أول اجتماع بين رئيس أمريكي وزعيم كوري شمالي، مؤكدًا إن هذا اللقاء أزال التهديد الذي كانت تشكله بيونج يانج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023