شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الصحة العالمية»: القتال في الحديدة يزيد معاناة مليون و600 ألف يمني

قوات التحالف باليمن

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، أن تصاعد القتال حول مدينة «الحديدة» اليمنية سيزيد من معاناة مليون و600 ألف شخص.

وقال رئيس المنظمة، «تيدروس أدهانوم»، في بيان: «مع تصاعد القتال حول الحديدة، أشعر بقلق عميق حيال التأثير الذي سيتركه على حياة وصحة مليون و600 ألف شخص يعيشون في المدينة وضواحيها، وعلى شعب اليمن في نطاق أوسع».

ويعد الميناء شريان الحياة الأساسي لليمنيين، وأكثر من 70% من احتياجات الشعب اليمني تتم من خلاله.

وأضاف: «نقف مع شركائنا في الأمم المتحدة لدعوة جميع أطراف النزاع لحماية الميناء، والسماح بمواصلة أدائه».

ودعا البيان جميع الأطراف إلى حماية العاملين في مجال الصحة ومرافقهم من الأذى، وضمان الوصول دون عوائق إلى الفرق الطبية التي تسعى إلى علاج الجرحى.

والأربعاء الماضي، بدأت القوات الموالية للحكومة -بمساندة من التحالف العربي- هجوما واسعا تحت مسمى «النصر الذهبي» بهدف اقتحام مدينة الحديدة، في أكبر عملية تشنها هذه القوات ضد المتمردين الحوثيين منذ نحو 3 سنوات.

وتضم مدينة الحديدة ميناء رئيسيا تدخل منه غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة إلى ملايين السكان في البلد الذي يعاني من أزمة إنسانية كبيرة ويهدد شبح المجاعة نحو 8 ملايين من سكانه.

لكن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن ويضم الإمارات، يرى فيه منطلقا لعمليات عسكرية يشنها الحوثيون على سفن في البحر الأحمر ولتهريب الصواريخ التي تطلق على السعودية.

والسبت، أعلنت القوات الموالية للحكومة السيطرة على المطار، في تطور لم تؤكده مصادر في هذه القوات على الأرض ولا التحالف العسكري الداعم لهذه القوات بقيادة السعودية.

كما نفى الحوثيون خسارة المطار، ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» المتحدثة باسمهم عن مسؤولين قولهم إن صورا تم تداولها في وسائل إعلام قريبة من القوات الحكومية لعناصر داخل المطار هي صور قديمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023