شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع مفاجئ لأسعار مواد البناء عقب زيادة الوقود

مواد البناء

في أسرع رد فعل لزيادة الوقود في السوق، شهدت أسعار مواد البناء ارتفاعات مفاجئة تراوحت ما بين 10-20% بأول أيام ارتفاع أسعار الوقود والتي أعلنتها وزارة البترول والطاقة، صباح أمس السبت.

وقال عدد من الخبراء، إن الفترة التي تأتي عقب إجازة عيد الفطر سوف تشهد ارتفاعات جديدة بأسعار مواد البناء، مشيرين إلى أن إجمالي الزيادات الأخيرة بالطاقة أثرت سلبا على صناعة مواد البناء ودفعت التكاليف للصعود لأعلى ومن ثم ارتفاع قيمة البيع للمستهلك.

وقال رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، إن زيادة سعر الطاقة يرفع سعر جميع مدخلات الإنتاج بصناعة مواد البناء، متوقعا زيادة جديدة بالأسعار قد تصل لنحو 30% خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف، في تصريحات لـ«رصد»، أنه بالتزامن مع زيادة أسعار مواد البناء، من المتوقع قفزة جديدة بأسعار العقارات والوحدات السكنية بنسب مبدئية تتراوح ما بين 15-25%، لحين الوقوف على معدلات الطلب في السوق.

وأوضح أنه من المرتقب أن يتراجع الطلب نسبيا، خلال الفترة المقبلة، الأمر الذي قد يستغله مصنعون ومنتجون في خفض نسبة الإنتاج ومن ثم دفع الأسعار نحو الارتفاع بنسب أكبر عقب خلق فجوة سعرية بعد زيادة الطلب وخفض المعروض.

زيادة الحديد

وقالت مصادر باتحاد الصناعات، بتصريحات صحفية، إن زيادة المواد البترولية ستتسبب في زيادة أسعار الحديد بما لا يقل عن 500 جنيه للطن مع نهاية الشهر الجاري، مؤكدين على زيادات أسعار نولون النقل وزيادة الكهرباء وارتفاع مدخلات الإنتاج.

ويصل متوسط سعر طن الإسمنت حاليا لنحو 12500 جنيه للتجار و12850 جنيها للمستهلك.

زيادة الطوب

وتوقع رئيس شعبة الطوب والحراريات بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، علي سنجر، بتصريحات صحفية، ارتفاع سعر الألف طوبة بحسب الحجم بنحو 150 إلى 200 جنيه، خلال الفترة القليلة المقبلة.

زيادة البنزين

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، موافقة مجلس الوزراء على زيادة أسعار المواد البترولية، بداية من يوم السبت الموافق 16 يونيو ثاني أيام العيد.

وقالت الوزراة، في بيان، إن بنزين 95 سيكون بقيمة 7.75 جنيه للتر، وبنزين 92 بقيمة 6.75 جنيه للتر، وبنزين 80 سيباع بقيمة 5.50 جنيه لكل لتر.

وأضافت أن سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلية ارتفع إلى 50 جنيه رسميا، كما أن أسطوانة الغاز التجارية بقيمة 100 جنيه بعد الزيادة، كما رفعت السولار إلى 5.5 جنيه للتر والكيروسين 5.5 جنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023