شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصين تهدد أميركا بإلغاء اتفاقاتها التجارية إذا زودت الرسوم الجمركية

رئيسا أميركا والصين

نقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن جينج شوانج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، أنّ «بلده أعلنت بوضوح أنّ أميركا إذا فرضت عقوبات تجارية عليها، بما في ذلك فرض رسوم جمركية جديدة؛ فجميع الاتفاقات التي توصّل إليها الجانبان فيما يتعلق بالتجارة والاقتصاد لن تدخل حيز التنفيذ، وأريد أن أؤكد هذه النقطة اليوم».

وأضاف أنّ الرئيس الأميركي هدّد برفع قيمة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية إلى نحو 150 مليار دولار، وسيصدر البيت الأبيض قائمة غدًا الجمعة تضمّ زيادة بنسبة 25% على الرسوم لواردات صينية بقيمة 50 مليار دولار.

ومن جانبه، طالب البيت الأبيض بخفض العجز التجاري بقرابة مائتي مليار دولار مع الصين؛ بعدما بلغ العام الماضي 375 مليار دولار؛ تحت طائلة فرض رسوم جمركية عقابية على ما قيمته 50 مليار دولار من المنتجات الصينية المستوردة، فيما رفضت الصين الموافقة على هذا المبلغ؛ لكنها عرضت شراء ما قيمته 70 مليار دولار من المنتجات الأميركية الإضافية بشرط تخلي الإدارة الأميركية عن تهديدها بعقوبات.

وأعلنت أميركا في مارس الماضي مرسومًا يفرض تعريفات جمركية إضافية وقيودًا استثمارية على الصين، تصل إلى 60 مليار دولار؛ لتفرض الصين تعريفات جمركية إضافية تصل إلى 25% على 128 منتجًا أميركيًا.

والأسبوع الماضي، أعلنت إدارة الجمارك الصينية أنّ الخلل في توازن المبادلات بين أكبر اقتصادين في العالم ازداد الشهر الماضي مع ارتفاع العجز الأميركي مع الصين بنسبة 11.7% على مدى عام إلى 24.58 مليار دولار.

ووصلت الهوة التجارية بين أميركا والصين وصلت إلى مستوى قياسي، بلغ 375 مليار دولار في 2017؛ ما أثار غضب الرئيس الأميركي، الذي ينتقد الممارسات «غير النزيهة» للصين.



X