شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية أميركا: في هذه الحالة فقط سنرفع العقوبات عن كوريا الشمالية

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأميركي «مايك بومبيو» إنّ رفع العقوبات عن كوريا الشمالية لن يحدث إلّا عقب «نزع سلاحها النووي بالكامل، وهي تعهّدت بذلك وإخلاء شبة الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية».

وأضاف، في مؤتمر صحفي بكوريا الجنوبية مع نظيريه الياباني والكوري، أنّ الصين واليابان وكوريا الجنوبية أقرّوا بإحراز تقدّم في ملف شبه الجزيرة الكورية، وأميركا ما زالت ملتزمة بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بالكامل؛ ويمكن التحقق من هذا ولا يمكن العودة عنه، و«نعتقد أنّ كيم جونج أون يدرك الضرورة الملحّة لنزع السلاح النووي، ويجب أن نفعل ذلك بسرعة».

وسافر بومبيو إلى كوريا الجنوبية لإطلاع حليفي أميركا الإقليميين «كوريا الجنوبية واليابان» على ما اُتّفق عليه، وعلى إعلان ترامب المفاجئ بأنّه سينهي التدريبات العسكرية الروتينية مع كوريا الجنوبية؛ حتى لا يثير غضب كوريا الشمالية.

وعقب القمة التاريخية التي جمعت ترامب وزعيم كوريا الشمالية في سنغافورة يوم الثلاثاء الماضي، ووقّعا وثيقة تتعهّد فيها «الشمالية» بنزع سلاحها النووي (دون تحديد جدول زمني)؛ قال الرئيس الأميركي إنّ العقوبات على «الشمالية» ستظلّ سارية المفعول حتى تصبح الأسلحة النووية غير فعالة؛ «وأتطلع في مرحلة معينة إلى نزعها، وسيحدث هذا عندما نعرف أننا نسير في الطريق».



X