شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عيدية قطر للأردن: دعم بـ500 مليون دولار وعشرة آلاف وظيفة للنشاميين في الدوحة

ملك الأردن ووزير خارجية قطر

قبل أقلّ من 48 ساعة على عيد الفطر المبارك، وعقب يومين من اجتماع السعودية والإمارات مع الأردن وتخصيصهما 2.5 مليار دولار دعمًا مشروطًا للرضوخ لقراراتهما، وأبرزها الموافقة على «صفقة القرن» الإسرائيلية؛ استقبل ملك الأردن «عبد الله الثاني» اليوم الأربعاء رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري «الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني» في العاصمة عمان.

وبحث المسؤولان العلاقات الثنائية وآخر التطورات السياسية في المنطقة، وأشادت قطر بالموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية؛ وأعلنت عقب اللقاء الاستثمار في الأردن في مشروعات تستهدف البنية التحتية والسياحة بقيمة 500 مليون دولار، إضافة إلى توفيرها عشرة آلاف فرصة عمل للشباب الأردني في قطر.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنّ هذا الدعم يأتي في ظل الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة الأردنية الهاشمية؛ إذ شهدت احتجاجات عقب الإعلان عن مشروع قانون ضريبة الدخل ورفع أسعار المحروقات، قدّمته حكومة هاني الملقي، التي أقيلت وكُلّف عمر الرزاز بتشكيل الحكومة، ويعاني الأردن عجزًا ماليًا بقيمة إجمالية 1.753 مليار دولار في موازنة العام الجاري.

وهذا أوّل لقاء لملك الأردن مع وزير الخارجية القطري منذ فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارًا على قطر قبل أكثر من عام.