شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. ترامب وكيم يوقعان وثيقة «شاملة» في قمتهما التاريخية

القمة التاريخية بين كيم وترامب

أنهى رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، أول لقاء بينهما، اليوم الثلاثاء، بالتوقيع على وثيقة وصفها ترامب بـ«الشاملة»، وذلك بعد نحو ساعتين من المفاوضات التي قد تمهد لنزع أسلحة بيونج يانج النووية.

وتصافح الرجلان أمام عدسات الكاميرات، في مشهد تاريخي للمرة الأولى بين البلدين، وعقدا لقاء بحضور المترجمين فقط، ثم انتقلا للقاء موسع ضم عددا من المساعدين.

وقال ترامب، إنه على «قناعة بأن علاقة رائعة ستجمعه بكيم»، في المقابل قال الزعيم الكوري إن البلدين تجاوزا عقبات كثيرة، من أجل أن يرى هذا الاجتماع النور.

وقال كيم لترامب: «سعيد بلقائكم سيدي الرئيس.. طريق الوصول إلى هنا لم يكن سهلا.. الأحكام المسبقة والقديمة والعادات العتيقة، شكلت عقبات كثيرة لكننا تجاوزناها لنلتقي اليوم».

وأعلن ترامب، عقب اللقاء الأول، أنهما أحرزا «تقدما كبيرا»، في القمة التاريخية مع كيم، وأشار للصحفيين، أثناء خروجهما من غداء عمل في فندق كابيلا، إلى أن اللقاء كان «رائعا بالفعل وتم بصورة أفضل، من ما كان يمكن تصوره».

ووقع الرجلان وثيقة مشتركة تعهد بموجبها الزعيم الكوري بنزع كامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

ونصت الوثيقة على أن القمة ستتبعها مفاوضات لاحقة يقودها وزير الخارجية الأميركي ومسؤول كوري شمالي، كما تعهد ترامب بتوفير ضمانات أمنية لكوريا الشمالية وإقامة علاقات جديدة بين البلدين وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية.

وقال ترامب إن نزع الأسلحة النووية سيبدأ «سريعا جدا» مشيرا إلى بنائه «علاقة خاصة» مع الزعيم الكوري ودعوته رسميا لزيارة البيت الأبيض.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023