شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قطر ترفع دعوى ضد الإمارات بمحكمة العدل الدولية

العلم القطري

قالت لولوة راشد الخاطر، المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، إنّ قطر توجّهت بدعوى قضائية ضد دولة الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بشأن انتهاكاتها وإجراءاتها غير القانونية فيما يتعلق بحصار دولة قطر.

وأوضحت الحكومة القطرية في بيان لها أنها «طلبت من المحكمة أن تأمر الإمارات بتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقية، وذلك بوقف العمل بهذه الإجراءات وإلغائها وإعادة حقوق القطريين»، مطالبة الإمارات باصلاح الأضرار، بما يشمل التعويض؛ لأنّها «طبّقت سلسلة إجراءات تمييزية ضد القطريين، شملت طردهم من الإمارات، ومنعهم من دخولها أو المرور بها، وإصدار أوامر لمواطني الإمارات بمغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية الإماراتية أمام الدوحة».

وذكرت قطر أنّ هذه الإجراءات تشكّل انتهاكًا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بما فيه التمييز على أساس الجنسية، وهي اتفاقية وقعت عليها الإمارات وقطر، التي قدّمت طلبًا «باتخاذ الإجراءات المؤقتة من قبل المحكمة من أجل حماية القطريين من أي ضرر مستقبلي لا يمكن إصلاحه»، كما عيّنت قطر «محمد عبد العزيز الخليفي» وكيلًا لها أمام المحكمة الدولية.

ردّ إماراتي

من جانبه، ردّ وزير الدولة للشؤون الخارجية في الحكومة الإماراتية «أنور قرقاش» على إجراءات قطر بتغريدة كتب فيها:«رويترز: قالت قطر إنها سترفع دعوى ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بسبب ما وصفته بأنه انتهاكات لحقوق الإنسان. ونقول أن من تجرأ وكذب في ادعاءاته حول الحج لا تستغرب منه هذا السقوط».



X