شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شعار «المتحف المصري الكبير».. تصميم بلا هوية يجلب السخرية

سحر نصر مع وزير الآثار أثناء الافتتاح

«شعار سيئ وتصميم أسوأ»، هذا ملخّص لسان حال الجماهير المصرية التي تفاعلت مع شعار «المتحف المصري الكبير» الذي أعلنت عنه وزارة الآثار اليوم؛ لما فيه من فروق بين تصميمه والفنّ المصريّ القديم الذي امتاز به أجدادنا «الفراعنة» قبل آلاف السنوات.

التصميم استغرق شهورا

من جانبها، ردّت وزارة الآثار على حملة السخرية بأنّ الشعار «علامة مميزة وواضحة، والتصميم استغرق عدة شهور من خلال شركة التصميم المتحفي الألمانية العالمية، والتي تم اختيارها من قبل لجنة مصرية رفيعة المستوى، لدعم الحملة الترويجية له حول العالم».

وقال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير إن الشعار الهندسي للمتحف الكبير جاء على التصميم الأفقي والعمارة المحيطة للمتحف والسير على نهج العمارة المصرية القديمة، موضحا أن «الشعار يرتبط بعمارة وتخطيط المتحف المصري الكبير الذي يعد أكبر وأعظم متاحف بالعالم».

وأوضح أن عملية اختيار الشعار جاءت بعد مناقشات عديدة مع لجان هندسية مصرية، ووقع الاختيار على الشكل الرسمي المُعلن، لافتا إلى أن اللوجو يمثل التخطيط الأفقي المميز للمبنى العالمي والذي يطل على أهرامات الجيزة.

وزعم أن اللوجو يعكس التصميم الأفقي للمتحف والبيئة والعمارة التي يتميز بها، لافتًا إلى أنه تم اختبار اللون البرتقالي ليعكس دفء شمس مصر عليه وعلى هضبة الأهرامات، لافتًا إلى أن الكتابة التي يحملها الشعار باللغتين العربية والإنجليزية ليسمح باستخدامها في الدعاية بجميع الطرق.

فلسفة اختيار شعار المتحف المصري الكبيرتم اليوم على هامش المؤتمر الصحفي للإعلان عن دعوة الشركات / التحالفات المصرية…

Publiée par ‎Ministry of Antiquities وزارة الآثار‎ sur dimanche 10 juin 2018



X