شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الملك سلمان يدعو إلى اجتماع رباعي لدعم الأردن

احتجاجات الأردن على رفع الأسعار

دعا العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى عقد اجتماع رباعي، يضم كلًا من السعودية، الإمارات، الكويت والأردن؛ لمناقشة سبل دعم الأردن اقتصاديا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وأوضحت الوكالة، أن الاجتماع يأتي في إطار «اهتمام خادم الحرمين الشريفين بأوضاع الأمة العربية وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها»، مشيرة إلى أن الاجتماع سيناقش «سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها».

كان العاهل الأردني، عبدالله الثاني، كلف عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة، عقب استقالة حكومة هاني الملقي، يوم الإثنين الماضي؛ على وقع الاحتجاجات التي شهدها الأردن إثر إقرار الحكومة مشروع قانون ضريبة الدخل.

وشهدت عمّان وعدد من المدن الأردنية تظاهرات لمدة 10 أيام عقب إعلان الحكومة رفع أسعار المحروقات، ورفضها سحب قانون ضريبة الدخل.

وطالب المحتجون بحل مجلس النواب بعد إقالة حكومة الملقي، وندد المشاركون بالسياسات الاقتصادية للحكومات التي أرهقت كاهلهم وزادت من أعباء الحياة المعيشية، وإيجاد حلول مالية للميزانية لا تؤثر على ذوي الدخول المحدودة والطبقات الفقيرة.