شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يطالب بحضور روسيا اجتماع الدول الصناعية العظمى.. وأنباء عن لقائه ببوتين

الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

«تعرفون، وسواء أعجبكم ذلك أم لا، وقد لا يكون الأمر صحيحًا سياسيًا؛ لدينا عالم نديره، ومجموعة السبع، التي كانت مجموعة الثماني، طردوا منها روسيا؛ بإمكانهم السماح لها بالعودة؛ لأنه ينبغي أن تكون موجودة على مائدة التفاوض».

هذا ما قاله الرئيس الأميركي دونالد ترامب للصحفيين قبل أن يغادر واشنطن اليوم الجمعة إلى كندا للمشاركة في القمة، التي تستمر ثلاثة أيام ومن المتوقع أن تشهد خلافات معه بسبب التجارة؛ بعدما فرضت إدارة ترامب رسومًا جمركية على واردات الصلب بنسبة 25% والألومنيوم بنسبة 10% من دول العالم، بما في ذلك حلفاؤها في الاتحاد الأوروبي وكندا؛ وانتقد ذلك قادة بمجموعة السبع، وعلى رأسهم رئيس وزراء الدولة المضيفة «جاستن ترودو».

وطُردت روسيا من «مجموعة الثماني الصناعية الكبرى» في 2014 بسبب ضمّها «شبه جزيرة القرم» من أوكرانيا، وتضمّ المجموعة حاليًا ألمانيا وأميركا وكندا واليابان وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا.

ومن جانبه، قال المتحدّث الرسمي باسم الكرملين «دميتري بيسكوف» اليوم الجمعة، تعليقًا على تصريحات ترامب، إنّ «روسيا تركّز على صيغ أخرى للتعاون غير مجموعة الثماني دول».

فيما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر دبلوماسي أنّ روسيا وأميركا تبحثان احتمالات عقد اجتماع بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، موضحًا: «نفكّر في القمة الرئاسية، وتظهر في المحادثات مع الشركاء الأميركيين؛ لكن لم يُتوصّل إلى اتفاقات بعد».



X