شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«يديعوت أحرونوت»: هذا دور مصر والسعودية والإمارات في احتجاجات الأردن

احتجاجات الأردن على رفع الأسعار

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، إن السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة كان لها دور في تصاعد الأحداث والاحتجاجات التي تعم الأردن حاليا بسبب مشروع قانون ضريبة الدخل، بحسب «الجزيرة نت».

وأضافت الصحيفة، أن أمرين حصلا في الأردن أخيرا، أولهما: «استثناء عمّان من الاتفاق الذي تم بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية ومصر بشأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وثانيهما تظاهر الأردنيين ضد رفع الأسعار».

وتشير الصحيفة إلى أنه «ربما لا يوجد رابط بين الأمرين في الظاهر، لكن ما يربطهما هو أن الأردن -الذي يتصرف كدولة غنية- يعيش عمليا على الدعم والمساعدات الأجنبية، بحسب تعبيرها».

وتحدثت الصحيفة عن «تفجر غضب الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية من مشاركة الملك الأردني في القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في مدينة إسطنبول التركية، الشهر الماضي، لبحث الوضع في فلسطين عقب نقل السفارة الأميركية إلى القدس».

كما قالت إن «الضغط الإسرائيلي على واشنطن لحماية الأردن آخذ في الانخفاض، ومن ثم على المملكة أن تقف على قدميها وتهتم بشؤونها بنفسها».

وعلى مدى الأيام الماضية، تحدثت وسائل إعلام عن ضغوط يتعرض لها الأردن خصوصا فيما يتعلق بقضية القدس؛ حيث أوقفت السعودية في وقت سابق من العام الجاري أكثر من 250 مليون دولار من المساعدات التي وعدت الأردن بها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023