شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النواب العراقي يصوت على تعديل قانون الانتخابات البرلمانية.. وعلاوي يحذر من «فراغ دستوري»

رئيس ائتلاف الوطنية نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي

حذر رئيس ائتلاف الوطنية نائب رئيس الجمهورية، إياد علاوي، اليوم السبت، من «تأخر تشكيل الحكومة الجديدة، ودخول العراق في فراغ دستوري».

وقال علاوي، في بيان: «على القوائم الانتخابية الفائزة والتحالفات التي تتمخض عنها الاستفادة من تجارب تشكيل الحكومات الماضية».

وأضاف أن «القرار ينبغي أن يبقى عراقيا، والأسبقية يجب أن تعطى أولا للاتفاق على شكل الدولة وآليات بنائها، ثم الانطلاق لتحقيق الشراكة والتوافق الحقيقي».

وأشار علاوي، الذي حصل ائتلافه على 21 مقعدا في الانتخابات من أصل 329، إلى «ضرورة أن تركز الحوارات الجارية بين القوائم الفائزة على البرنامج المطلوب للنهوض بالعراق ومعالجة المشاكل والأزمات قبل الحديث عن تسمية رئيس الوزراء المقبل».

وبحسب النتائج النهائية للانتخابات العامة التي جرت في 12 مايو الجاري، تصدر تحالف «سائرون» الذي يحظى بدعم الصدر النتائج بواقع 54 مقعدا، ثم تحالف «الفتح» (يضم أذرعا سياسية لفصائل الحشد الشعبي) بـ47 مقعدا، ثم تحالف «النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ42 مقعدا.

وفي سياق آخر، أنهى مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، القراءة الثانية لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية الرامي إلى إعادة العد والفرز في جميع أنحاء العراق، فيما قرر التصويت على القانون الأربعاء المقبل.

وقال النائب عن تحالف القوى العراقية، أحمد السلماني (سني)، للأناضول، إن «المجلس أكمل القراءة الثانية للتعديل الذي بموجبه يعمل على إعادة العد والفرز في كل أنحاء العراق».

وأضاف أن المجلس سيعمل على عرض التعديل للتصويت الأربعاء المقبل.

وكان مجلس النواب العراقي قد أنهى القراءة الأولى لقانون الانتخابات يوم الأربعاء الماضي.

والإثنين الماضي، صوت البرلمان على قرار يلزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإلغاء أصوات العراقيين في الخارج، والنازحين داخل المخيمات، بعد أن قالت إن عملية الاقتراع شابها تزوير وتلاعب.

رفضت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، الخميس، الاستجابة لقرارات البرلمان بإلغاء نتائج عدد من المراكز الانتخابية في الخارج والمتعلقة بالنازحين، مشيرة إلى أن الهيئة القضائية ستراجع الطعون المقدمة لها خلال 10 أيام.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية، رياض البدران، في مؤتمر صحفي، إن «جهة واحدة لها سلطة الإلغاء وصناديق الاقتراع مطابقة لنتائج الانتخابات»، لافتا إلى أن «الأجهزة التي تم اعتمادها بالانتخابات ثبتت مطابقتها لجميع النتائج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023