شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترامب يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، منذ قليل، قراره المرتقب حول الاتفاق النووي الإيراني.

وأعلن ترامب خلال المؤتمر الذي عقد في البيت الأبيض منذ قليل عن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران، مضيفًا: «بعد المشاورات الأخيرة تبين لي أننا لن نتمكن من منع إيران من امتلاك قنبلة نووية».

وقال الرئيس الأميركي: «على مدى الشهور الماضية سعينا مع شركائنا وحلفائنا لإصلاح الاتفاق النووي»، مؤكدًا الاتفاق النووي أخفق في منع إيران من تطوير منظومة صواريخ بالستية.

وتابع ترامب: «الاتفاق لم يحد من نشاطات إيران لزعزعة الاستقرار ودعم الإرهاب في المنطقة»، مضيفًا: «لو سمحت لهذا الاتفاق أن يستمر سيصبح هناك سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط».

وأضاف ترامب: «اليوم لدينا الدليل القاطع أن وعود طهران بإيقاف تخصيب اليورانيوم كانت كاذبة»، مشيرًا إلى أن إسرائيل نشرت أدلة قاطعة على سعي النظام الإيراني الحثيث لامتلاك سلاح نووي.

وأكد الرئيس الأميركي أن هذا الاتفاق الكارثي أعطى النظام الإيراني الإرهابي ملايين الدولارات، مؤكدًا أن الاتفاق سمح لطهران بالاستمرار بتخصيب اليورانيوم والوصول لحافة امتلاك سلاح نووي.

واختتم ترامب حديثه بأن النظام الإيراني مول منظومة إرهاب أهدر فيها ثروات شعبه.

وكان ترامب قد أعلن في تغريدة على حسابه على موقع تويتر، أنه سيقوم بإعلان موقفه من الاتفاق النووي، اليوم الثلاثاء، الساعة الثانية ظهرًا بالتوقيت المحلي، السادسة بتوقيت جرينيتش.

وهدد ترامب بالإنسحاب من الاتفاق النووي ما لم يوافق الموقعون على إصلاح ما اسماه ابلأخطاء الكارثية في الاتفاق، حيث يعتقد أن شروط الاتفاق متساهلة للغاية.

الموقف الدولي

حث وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، الرئيس الأميركي على عدم الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، مؤكدًا أن «إيران وحدها التي ستكسب» من التخلص من القيود على برنامجها النووي.

فيما أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان يوم الاثنين إن فرنسا وبريطانيا وألمانيا ستبقي على الاتفاق النووي مع إيران الموقع عام 2015 بغض النظر عن قرار الولايات المتحدة الأسبوع المقبل لأن هذا هو السبيل الوحيد لحظر الانتشار النووي.

وأكد لو دريان: «نحن عازمون على إنقاذ هذا الاتفاق لأنه يحمي من الانتشار النووي وهو السبيل الصحيح لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي»، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

الموقف الإيراني

صرح علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يوم الثلاثاء إن إيران لن تقف ساكنة إذا انسحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، قائلًا: «لن يكون انهيار خطة العمل الشاملة المشتركة الاتفاق النووي مع إيران، في مصلحة الأميركيين.. لن نقف ساكنين إذا بدأت الولايات المتحدة مواجهة مع إيران».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023