شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قمة سودانية إثيوبية حول مياه النيل.. ومصر: محاولة لفرض الأمر الواقع

سد النهضة

كتب: علي بكري

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إنهم ملتزمون بشأن المحادثات مع مصر والسودان للاستخدام الأمثل لمياه نهر النيل.

وشدد «أحمد»، خلال مباحثاته المشتركة مع الرئيس السوداني، عمر البشير، مساء الأربعاء، بالخرطوم، على «حرص بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع السودان في كل المجالات لتحقيق التعاون المشترك بين البلدين».

وقال: «نؤكد التزامنا بهذه العلاقة المتميزة والقوية، ونتطلع إلى العمل معا من أجل السلام والتنمية في القارة الإفريقية، ويربطنا نهر النيل والمصير المشترك».

وتابعت القاهرة بحذر زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد آبي أحمد، الذي فضل أن تكون الخرطوم ثاني محطاته الخارجية بعد تولي منصبه قبل أسابيع.

وتأتي زيارة آبي أحمد ولقائه بالرئيس السوداني عمر البشير؛ قبل يومين من الاجتماع المرتقب بأديس أبابا لوزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث الأمور الفنية المتعلقة بالسد. ووفقا لمصادر صحفية فإن الخارجية المصرية رفضت تقديم أية إجابات لوسائل الإعلام عن رأيها في القمة الثنائية، وفضلت الانتظار لما بعد الاجتماع الثلاثي بأديس أبابا المقرر عقده السبت المقبل.

ووصف مسؤولون بمكتب وزير الخارجية المصري، القمة السودانية الإثيوبية، بأنها خطوة استباقية لوضع القاهرة أمام الأمر الواقع خلال اللقاء الثلاثي المرتقب.

أعلن وزير الخارجية سامح شكري، أن مصر قبلت مقترحًا إثيوبيًا باستئناف انعقاد اللجنة الفنية الخاصة بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في الرابع من مايو المقبل.

جاء ذلك في تصريحات لشكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي، جان إيف لودريان، في القاهرة.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم، في 5 أبريل الجاري، جولة مفاوضات حول السد، على مستوى وزراء الخارجية والري ومدراء المخابرات في الدول الثلاث، دون أن تخرج بنتائج ملموسة.

وتمنح الاتفاقية الموقعة بين مصر والسودان، في 1959، القاهرة 55.5 مليار متر مكعب سنويًا من مياه نهر النيل، بينما تحصل الخرطوم على 18.5 مليار متر مكعب.

وتخشى القاهرة من احتمال أن يؤثر السد سلبا على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل، مصدر مصر الرئيسي للمياه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023