شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير علاقات دولية: من الصعب إنهاء التهديدات النووية الكورية قريبًا

قمة كوريا الشمالية والجنوبية
قمة كوريا الشمالية والجنوبية

في لقاء هو الأول منذ عشر سنوات، شهد مصافحات وعناقًا وابتسامات بدلًا من التهديدات والتجارب الصاروخية؛ تابع العالم فجر الجمعة خطوات الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون» نحو الشطر الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، واستقبله رئيسها «مون جيه»، وعبر المنطقة المنزوعة السلاح بينهما واتفقا على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة.

كما حدّد الزعيمان أيضًا موعدًا، بالتعاون مع أميركا والصين بنهاية هذا العام، لإعلان نهاية رسمية للحرب الكورية التي بدأت منذ الخمسينيات. وقال «كيم» إنّ الكوريتين ستتعاونان لتنفيذ سياسة جديدة تنهي سنوات الفرقة، وسيبدآن صفحة جديدة تقوم على الوحدة وتنفيذ الالتزامات المشتركة، وسيسعيان مستقبلًا لإنجاح المفاوضات.

من جانبه، رأى الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، أنّ «القرارات التي صدرت عقب خطاب زعيم كوريا الشمالية في الاجتماع الأخير للجنة المركزية لحزب العمال الحاكم أثبتت أنّ الأسلحة النووية لا تزال تؤدي دورًا محوريًا في ضمان أمن البلاد».

وأضاف في تصريح لـ«رصد» أنّه «سيكون من الصعب التخلّص من القوى البشرية العاملة في برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية، الذين سيشكّلون قنبلة موقوتة في وجه المجتمع الدولي، إن لم يكن في وجه النظام الحاكم في البلاد».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023