شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصين تهدد بمنع تايوان من الاستقلال

أعلنت جمهورية الصين الشعبية، اليوم الأربعاء، أنها ستتخذ مزيدا من الخطوات لمنع تايوان من الاستقلال، إذا ما تحركت الأخيرة بهذا الاتجاه.

وقال ما شياوغوانغ، المتحدث باسم مجلس الدولة، مكتب شؤون تايوان الصينية، في مؤتمر صحفي دوري بالعاصمة بكين، إن بلاده لديها القدرة على منع وقوع حراك لصالح استقلال تايوان، بحسب الأناضول.

وأضاف: «في حال مضى أنصار الاستقلال الفعلي باتجاه سلخ الجزيرة عن الصين، فإن الصين لن تتوانى عن حماية أمنها الإقليمي وسيادتها».

ولفت المتحدث أن «جيش التحرير الشعبي الصيني وجه رسالة واضحة جدًا بهذا الخصوص، تمثلت بإجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في مضيق تايوان.

وأصبحت الصين عام 1945 عضوًا مؤسسًا بالأمم المتحدة وإحدى الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، إلا أن خسارتها الحرب الأهلية عام 1949 دفع بأعضاء الحكومة للهرب إلى تايوان وتشكيل حكومة هناك، فيما أسس الشيوعيون في الصين بزعامة ماو تسي تونغ، جمهورية الصين الشعبية.

وفي عام 1971 طردت الأمم المتحدة جمهورية الصين وقبلت عضوية جمهورية الصين الشعبية ممثلاً وحيدًا للصين.

فيما تقدمت الصين عام 2007، بطلب للانضمام إلى الأمم المتحدة تحت اسم تايوان، وهو ما قوبل برفض المنظمة الأممية والصين الشعبية، التي اعتبرت الطلب خطوة نحو الاستقلال الرسمي.

وتتبنى بكين مبدأ الصين الواحدة وتؤكّد أن جمهورية الصين الشعبية هي الجهة الوحيدة المخول لها تمثيل الصين في المحافل الدولية، وتلوّح بين الحين والآخر باستخدام القوة والتدخل عسكريًا إذا أعلنت تايوان الاستقلال.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023