شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب كويتي بسبب قيام فرق كوماندوز بتهريب الخادمات الفلبينيات من المنازل

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لفريق تدخل سريع فلبيني يعمل على تهريب عمالة منزلية من منازل كويتية في سيارات تحمل لوحات دبلوماسية.

وطالب النائب الكويتي، وليد الطبطبائي، السبت الماضي، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» باتخاذ إجراءات حاسمة على ما وصفه بـ«فرق كوماندوز» أنشأتها السفارة الفلبينية في الكويت لإنقاذ العاملات في المنازل

 

فيما ذكرت وزارة الداخلية الكويتية، السبت الماضي، أن الأجهزة الأمنية المختصة تمكنت من تحديد هوية المتهمين الذين قاموا بمساعدة الخادمة الفلبينية على الهروب من منزل كفيلها، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأضافت الداخلية في بيان لها «أن المتهمين ثلاثة وهم من الجنسية الفلبينية وتم التعرف عليهم وجاري إلقاء القبض عليهم مع الخادمة الهاربة».

وأضافت في بيانها أن وزارة الخارجية الكويتية استدعت السفير الفلبيني للمرة الثانية مؤكده على تسليمه “مذكرتي احتجاج تتعلقان بالتصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين الفلبينيين التي تنطوي على إساءة بالغة لدولة الكويت فضلا عن التصرفات التي قام بها بعض العاملين في سفارة جمهورية الفلبين التي تمثل إخلالا وتجاوزا للأعراف الدبلوماسية التي تحكم علاقات البلدين».

ومن جانبه قال السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا” خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عصر يوم السبت في مقر السفارة «إن أعضاء فريق «التدخل السريع» التابع للسفارة الفلبينية لا يدخل منازل الكويتيين لإنقاذ الخادمات أو تهريبهن، موضحا ان الحديث عن تدخل اعضاء من السفارة لتهريب خادمة من منزل كفيلها معلومات خاطئة، رافضا التعليق على ما دار في اجتماعه مع مسؤولي وزارة الخارجية الكويتية على خلفية استدعائه مرتين خلال اليومين الماضيين، موضحا أن بلاده سترد رسميا خلال اسبوع».

وأضاف السفير الفلبيني: لا أعلم شيئا عن الإجراءات القانونية التي لوحت وزارة الخارجية الكويتية باستخدامها ضد السفارة لمخالفتها الأعراف الديبلوماسية ولكننا سنعمل بجد للمحافظة على علاقتنا الطيبة مع الكويت.

وأكد أوفيلا خلال المؤتمر الصحفي على ان السفارة لا تدخل المنازل بل ننتظر خارج المنزل لإنقاذ الحالة واذا لم تكن هناك استجابة من الشرطة واذا كانت حالة حياة او موت ننتظر خروج العامل او العاملة، ولا نقتحم او نقرع ابواب المنازل، موضحا ان السفارة تعمل بالتنسيق التام مع وزارة الداخلية في مثل هذه الحالات.

واستنكر  السفير الفلبيني سوء معاملة خادمات المنازل الفلبينيات في الكويت، وذلك على خلفية مقتل خادمة فلبينية في منزل مقيم لبناني بالكويت قبل نحو عام ونصف العام بمشاركة زوجته السورية ووضع جثتها في الثلاجة.

وكان الرئيس الفلبيني أصدر قرارا يفرض حظرا دائما على إيفاد عمالة إلى الكويت وسحب العاملين الفلبينيين من هناك إذا ما تعرضت أي عاملة فلبينية أخرى لانتهاكات، وطالب حكومة الكويت، وحكومات دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط، بـ”اتخاذ خطوات لوقف الانتهاكات، ومعاملة أبناء بلده كبشر لهم كرامة».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023