شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«القرضاوي» يكذب تصريحات سفير روسي بشأن التحكم بالقرار القطري

أصدر الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس اتحاد العلماء المسلمين، بيانًا السبت أعرب فيه عن اندهاشه من أنّ ترك دولة مثل روسيا لمسؤوليها السابقين دون «متابعة» ومحاسبة على «تصريحاتهم المضللة».

وزعم السفير السابق لروسيا لدى قطر «فلاديمير تيتورينكو» بين 2009 و2011، في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم»، أنّ القرضاوي كان يصدر تعليمات بالهاتف للسلطات القطرية بدعم المعارضة المصرية بالمال، وتوجيه قناة «الجزيرة» بعرض مزيد من اللقطات الدموية في سوريا، كما نصحه بتخلي روسيا عن رئيس النظام السوري بشار الأسد؛ من منطلق أنّ الأنظمة الدموية والفاسدة في المنطقة يجب أن تزول؛ لأنها غير ديمقراطية.

 

وقال القرضاوي: «لم يحدث مطلقا ما أخبر به (تيتورينكو) من ادعاءات وكأنني الآمر الناهي في قطر، أعطي توجيهات نافذة لمن أشاء، وأوامر صارمة لمن أريد، ولا يسعُ القوم إلا الانصياع والتنفيذ. هذا محض كذب وافتراء»، مضيفا: «الحق أن من يتابع ما خرج من فم هذا السفير السابق لن يجد أمامه سوى أثر صفقة قد أُبرمت بليل، فإن علامات الكذب بادية في منطقه، وأمارات الادعاء تنطق ببهتانه».

وأضاف: «جمعني بهذا السفير لقاء في مكتبي بالدوحة (في سبتمبر 2011) -بناء على طلبه- حاول خلالها أن يبرر الموقف الروسي، وأسباب مساندتهم لبشار الأسد في سوريا»، وتابع: «انتقدت وقتها -وما زلت أنتقد- موقف روسيا بشدة، واعترضت على مساندة دولة كبيرة مثل روسيا لنظام واه فاسد».

وتسبب «فلاديمير تيتورينكو» في أزمة دبلوماسية بين قطر وروسيا؛ إذ اتّهم الأمن القطري بضربه في مطار الدوحة يوم 29 نوفمبر 2011 أثناء محاولتهم تفتيش بريد دبلوماسي عبر جهاز الفحص بالأشعة، وهو ما رفضه السفير الروسي؛ وأعلنت الخارجية الروسية على إثرها في 5 ديسمبر من العام ذاته خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع قطر، واستمرت عامين؛ قبل أن تعيّن سفيرًا جديدًا لها في يناير 2014.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023