شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تستعد بقمر صناعي روسي لمراقبة «سد النهضة»

سد النهضة ـ صور التقطتها الأقمار الصناعية

قال رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، حسين الشافعي، إن قمرا صناعيا تعده روسيا لمصر ويحمل اسم «إيجبت سات-إيه»، من المقرر إطلاقه في عام 2019؛ سيراقب «سد النهضة» الإثيوبي ويمد مصر بالصور والمعلومات.

والقمر الصناعي الجديد هو بديل للقمر المفقود في فبراير 2015 «إيجبت سات-2»؛ حيث كان القمر القديم يقوم بالوظيفة نفسها، ومد مصر بالفعل بصور ومعلومات عن سد النهضة الإثيوبي، بحسب «روسيا اليوم».

وأشار رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، إلى أن روسيا تصنع القمر الصناعي المصري الجديد بأعلى المواصفات التكنولوجية؛ حيث انتهت مرحلة التصميمات الخاصة بالقمر الجديد، الذى امتاز بالتطور عن سابقه وتم تحديثه، وخلال الأسابيع القليلة المقبلة ستبدأ مرحلة التجميع ثم مرحلة الاختبارات لإطلاقه في 2019.

والقمر الصناعي المصري الجديد ترعاه الهيئة المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

وتبلغ تكلفة القمر 100 مليون دولار وله كفاءة عالية لرصد الحدود من جميع الاتجاهات، وسيتم إطلاق القمر من إحدى القواعد الفضائية الروسية المخصصة لإطلاق الأقمار الصناعية مثل «بايكونور» في كازاخستان.

وتخشى مصر أن يؤدي بناء السد، وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلا عن نقص مياه الشرب؛ في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما في ذلك دولتا المصب، مصر والسودان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023