شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في الذكرى الـ44 لـ«يوم الأسير الفلسطيني».. مغردون: هؤلاء دافعوا عن كرامة الأمة

الأسرى في سجون الاحتلال

وافق، اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ44 ليوم الأسير الفلسطيني الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974 وفاء للحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وقد وثق نادي الأسير نحو مليون حالة اعتقال نفذها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وأشار النادي، في بيان، إلى أن المواطن محمود بكر حجازي -الذي اعتُقل عام 1965- كان أول أسير فلسطيني في تاريخ الثورة الفلسطينية، فيما تعتبر فاطمة برناوي -التي اعتقلت عام 1967- أول أسيرة في تاريخ الثورة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة «إسرائيل اليوم» العبرية، أن حالة تأهب تسود جيش الاحتلال؛ تحسبا من تجدد المواجهات قرب منطقة السياج الحدودي في قطاع غزة.

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم قرابة 6500 فلسطيني، من بينهم 350 طفلا و62 امرأة من بينهن 21 أمًّا، و8 فتيات قاصرات، إضافة إلى 6 نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، بحسب الجزيرة نت.

ومنذ بداية عام 2018 الجاري، اعتقلت سلطات الاحتلال 1928 فلسطينيا وذلك حتى نهاية شهر مارس من بينهم 369 طفلا و36 امرأة.

وأضاف نادي الأسير الفلسطيني، أن من بين الأسرى 48 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاما بشكل متواصل، منهم 25 مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن، فيما مضى على اعتقال 12 منهم أكثر من 30 عاما، وأقدم هؤلاء الأسرى: «كريم يونس وماهر يونس المعتقلين» منذ 35 عاما، إضافة إلى الأسير نائل البرغوثي الذي اعتقل بشكل متواصل لمدة 34 عاما، وأفرج عنه خلال صفقة «وفاء الأحرار»، ثم أعيد اعتقاله مجددا عام 2014، وأعادت سلطات الاحتلال حكمه السابق وهو المؤبد و18 عاما، لتصبح مجموع سنوات اعتقاله 37 عاما ونصف العام.

وتواصل سلطات الاحتلال تنفيذ سياسة الاعتقال الإداري بحق الفلسطينيين، ففي معتقلاتها نحو 500 معتقل إداري، من بينهم 3 أسيرات، واثنان من القصر، إضافة إلى 4 نواب في المجلس التشريعي ما زالوا قيد الاعتقال الإداري.

ويشار إلى أن نحو 700 أسير يعانون من أمراض مزمنة وبحاجة إلى علاج ومتابعة صحية حثيثة، منهم 26 أسيرا مصابون بالسرطان.

وخلال عام 2018 ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 215 شهيدا، منهم 77 أسيرا استشهدوا بعد قرار بتصفيتهم وإعدامهم بعد الاعتقال، و72 استشهدوا نتيجة التعذيب، و61 استشهدوا نتيجة الإهمال الطبي، و7 أسرى استشهدوا نتيجة إطلاق النار مباشرة عليهم من قبل جنود وحراس داخل المعتقلات.

وفي هذا الصدد، طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الوسيط المصري بإلزام حكومة الاحتلال بإطلاق سراح كل من تم اعتقاله من محرري صفقة وفاء الأحرار، بشكل مخالف لبنود الصفقة.

كما طالبت حماس، في بيان صحفي، بالالتزام باتفاق التبادل وإطلاق سراح كل الأسرى الذي شملتهم صفقة وفاء الأحرار، كمقدمة لأية مفاوضات حول صفقة تبادل ثانية.

وتفاعل المغردون على موقع التدوينات المصغر «تويتر» على وسم «يوم الأسير الفلسطيني»:

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023