شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة تصدر قائمة بمرتكبي العنف الجنسي في تسع دول

الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريش»

قدّم الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» تقريرًا إلى مجلس الأمن الدولي يتضمّن «قائمة سوداء» محددة بأسماء حكومات دول وأطراف وجماعات ارتكبوا العام الماضي جرائم العنف الجنسي والاغتصاب في تسع دول تشهد صراعات.

وهذه الدول المذكورة في التقرير: سوريا وليبيا والعراق والسودان والصومال وجنوب السودان والكونغو وميانمار وإفريقيا الوسطي. إضافى إلى جيش النظام وجهاز الاستخبارات وهيئة تحرير الشام «جبهة النصرة سابقًا» في سوريا، وتنظيم الدولة في العراق، والقوات الحكومية وحركة العدل والمساواة بالسودان، وحركة الشباب والجيش الوطني وقوات الشرطة وجيش «بونتلاند» بالصومال، والقوات المسلحة الحكومية في ميانمار، و«جيش الرب للمقاومة»، والجيش الشعبي لتحرير السودان وجهاز الشرطة، وفي إفريقيا الوسطي فصائل ائتلاف «سيليكا» السابق.

وقال أنطونيو إنّ «هذه الأسماء أُدرجت لأسباب وجيهة؛ للاشتباه في ارتكابها أنماطًا من الاغتصاب أو غيره من أشكال العنف الجنسي، أو في مسؤوليتها عن ذلك في حالات النزاعات المسلحة المدرجة على جدول أعمال مجلس الأمن»، مضيفًا أن القائمة ليست شاملة، وإنما تتضمن أسماء الأطراف التي تتوافر عنها معلومات موثوقة.

وأضاف أنّ أسماء البلدان الواردة في القائمة لغرض توضيح الأماكن التي يشتبه أنّ هذه الأطراف ترتكب الانتهاكات فيها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023