شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع 20% بأسعار المواد الغذائية وتوقعات بموجات غلاء في رمضان

تستعد الأسواق المحلية، لاستقبال شهر رمضان، خلال أسابيع قليلة من الآن؛ حيث كشفت شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية مؤخرا، عن جاهزية الأسواق لاستقبال طلبات المواطنين والمتعلقة بزيادة الاستهلاك خلال شهر رمضان، مرجحة تراجع الاستهلاك بنحو 30% مقارنة بالأعوام الماضية.

وسجلت أسعار السلع الغذائية مرخرا، ارتفاعا ملحوظا؛ حيث ارتفعت أسعار الخضراوات والفاكهة بنحو يتراوح ما بين 15-20%، بينما ارتفعت أسعار منتجات الألبان بنحو 10%، وتحركت أسعار اللحوم والدواجن نسبيا بعد استقرارها خلال الأسابيع الماضية.

وقال مصدر بشعبة المواد الغذائية -رفض ذكر اسمه- إنه من المتوقع ظهور رواج بالأسواق خلال الأيام القليلة المقبلة استعدادا لاستقبال شهر رمضان، مشيرا إلى أن معدلات زيادة الطلب الأولية تكشف ارتفاعا بنحو 40% عن الأيام الماضية.

وأضاف أن الأسعار من المحتمل أن تستجيب لزيادة الطلب بالارتفاع، الأمر الذي سيحد من القدرات الشرائية لشريحة عريضة من المواطنين وتعرض البلاد لموجات غلاء ومن ثم تراجع الاستهلاك عن المعدلات السابقة في مثل هذه الفترة من كل عام.

ارتفاعات قادمة

وكشفت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، عن ارتفاع الأسعار مع بداية شهر رمضان؛ نظرا لارتفاع الطلب وارتفاع أسعار مدخلات إنتاج الدواجن؛ حيث قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، بتصريحات صحفية، إن أسعار الدواجن مرشحة للزيادة مع حلول شهر رمضان بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%.

وأوضح أن سعر كيلو الدواجن يتراوح ما بين 24 و25 و26 جنيها، وكرتونة البيض تتراوح أسعارها ما بين 35 و37 جنيها، مشيرا إلى أن الفترة الحالية تشهد حالة من التذبذب في أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية.

ياميش وسلع رمضانية

وأعلنت شعبة العطارة داخل الغرفة التجارية في القاهرة، أن جميع الأسعار سوف تشهد ارتفاعا كبيرا هذا العام، بالمقارنة في شهر رمضان العام الماضي بزيادة قد تتراوح ما بين 15 و20% على حسب نوع السلعة.

وإعتبرت الحكومة في مصر أن (الياميش) لا يعتبر من السلع الأساسية ويمكن الاستغناء عنه، لذا تم إخضاعه لتعريفة جمركية مرتفعة.

وسجل سعر الكيلو الواحد من الزبيب ما بين 85 و90 جنيها، وبالمقارنة في العام الماضي فقد سجل ما بين 60 و65 جنيها، بينما سعر الكاجو وصل العام الحالي إلى 360 جنيها، مقارنة في العام الماضي قد سجل 250 جنيها، أما الفستق فسجل سعر الكيلو ما بين 280 و300 جنيه، وسعر كيلو القراصيا سجل نحو 80 جنيها، وتلك الأسعار تم عرضها بشكل مبدئي وخلال الأسابيع المقبلة سوف تشهد تغيرا كبيرا.