شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 قرارات مرتقبة للحكومة برفع الأسعار.. تعرف عليها

مواطنون مصريون

فور الإعلان عن فوز عبدالفتاح السيسي بالانتخابات الرئاسية، واستمراره في الحكم 4 سنوات مقبلة، كافأت الحكومة المواطنين بتأكيدها على تنفيذ القرارات الاقتصادية جملة واحدة، والتي تم الإعلان عنها بشكل متفرق خلال عام 2017 الماضي.

ومن شأن القرارات الجديدة، رفع الأسعار في عدد من القطاعات، بنسبة كبيرة الفترة المقبلة.

معاناة المواطنين

وقال الخبير الاقتصادي، محد فاروق، في تصريح لـ«رصد»، إن الزيادات المقررة في الأسعار خلال العام المالي الجديد، أكبر بنحو يتراوح من 15-30% من زيادات الأسعار خلال العام المالي الجديد.

وأشار إلى أنه من المتوقع تراجع القوة الشرائية للمواطن الواحد بنحو 45%، فضلا عن زيادة معدلات التضخم بوتيرة أسرع من زيادات العام الماضي والتي وصلت أقصي معدلاتها لنحو 35%.

وتشمل القرارات 4 بنود، تمس احتياجات المواطن اليومية، وهي:

رفع سعر الوقود

أعلنت الحكومة خفض دعم المنتجات البترولية بنسبة 26% بموازنة العام المالي الجديد والذي يبدأ يوليو المقبل؛ حيث يسجل حجم الدعم المستهدف للمنتجات البترولية في الموازنة الجديدة نحو 89.075 مليار جنيه تراجعا من نحو 120.926 مليار جنيه مستهدفة في 2017/2018، أي خفض بنحو 32 مليار جنيه مرة واحدة.

وتعتبر هي المرة الثالثة التي تنفذ فيها الحكومة قرار زيادة أسعار المواد البترولية منذ تعويم الجنيه المصري؛ حيث تم رفعها في نوفمبر 2016، بنسبة تتراوح بين 30 و47%، ثم تم رفعها في يونيو 2017 بنسبة تتراوح بين 43% و100%.

ومن المتوقع أن ينتج عن خفض الدعم على المواد البترولية زيادة في أسعارها بنسبة 40%، وتحديدا مع ارتفاع أسعار الوقود عالميا.

محطة وقود- أرشيفية

 

رفع سعر الكهرباء

كشف المسؤولون عن إقدام الحكومة على خفض دعم الكهرباء بنحو 47% في مشروع الموازنة للعام المالي المقبل 2018/2019، ليتراوح سعر كيلو الكهرباء بين 16 قرشا و195 قرشا وفقا لشريحة الاستهلاك.

وتعتبر هي المرة الثانية لرفع أسعار الكهرباء، منذ تعويم الجنيه؛ حيث قامت الحكومة برفع الأسعار خلال شهر أغسطس الماضي بنحو 36%.

أبراج كهرباء

رفع أسعار تذاكر المترو

وقال المهندس علي فضالي، رئيس شركة مترو الأنفاق، إنه تم الانتهاء من تركيب 95% من بوابات الدخول والخروج الجديدة بكل المحطات، لافتًا إلى أن معظم البوابات أصبحت جاهزة فنيا لتطبيق نظام المحطات في سعر التذكرة، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق نظام المحطات وفق الموعد الذي سيحدده وزير النقل الدكتور هشام عرفات، الذي من المتوقع أن يكون مطلع يوليو المقبل.

وقال وزير النقل، في وقت سابق، إن سعر التذكرة سيبدأ من جنيهين للمحطات الـ9 الأولى وسيزيد جنيها لكل 9 محطات إضافية.

 

رفع أسعار تذاكر القطارات

أعلن وزير النقل، رفع أسعار التذاكر ما بين 40 و100% على أسعار التذاكر الحالية، لافتا إلى أن هيئة السكك الحديدية بوزارة النقل أبلغت وزارة البترول بخطاب، يحدد القيمة الفعلية لأسعار السولار المقرر توريدها للسكك الحديدية، خلال العام المالي الجديد، بحيث يتم تحديد الأسعار الجديدة للقطارات بناء على أسعار الوقود الجديدة.

وقامت الوزارة بتحديد سعر برميل البترول في الموازنة الجديدة عند 67 دولارا، بدلا من 50 دولارا للبرميل الواحد في الموازنة الحالية.

 



X