شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استجابة لمطالب قوى وطنية.. «البشير» يقرر إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

الرئيس السوداني عمر البشير

استجابة لمناشدة أحزاب وقوى الحوار الوطني، أصدر الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الثلاثاء قرارًا جمهوريًا بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في البلاد، كما أعلنت وكالة أنباء السودان الرسمية.

ونقلت الوكالة عن وزير الدولة برئاسة الجمهورية «حاتم حسن بخيت» قوله إنّ «الجهات المختصة وضعت قرار رئيس الجمهورية بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين موضع التنفيذ الفوري».

وقالت رئاسة الجمهورية إنّ القرار «استجابة لمناشدة وجّهتها أمس الاثنين أحزاب مشاركة في الحكومة لرئيس الجمهورية من أجل إطلاق سراح المعتقلين».

وبحسب قرار البشير، فـ«الخطوة تأتي تعزيزًا لروح الوفاق والوئام الوطني والسلام التي أفرزها الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي، ولإنجاح وتهيئة الأجواء الإيجابية في ساحة العمل الوطني، بما يفتح الباب لمشاركة جميع القوى السياسية في التشاور حول القضايا الوطنية ومتطلبات المرحلة القادمة، وخطوات إعداد الدستور الدائم للبلاد».

في ديسمبر الماضي، نظّمت الأحزاب السياسية المعارضة مسيرات شعبية في مدن سودانية؛ رفضًا لإجراءات اقتصادية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع بما فيها الخبز، قبل أن ترفع سقف مطالبها بالدعوة إلى «إسقاط النظام»؛ فاحتجزت السلطات السودانية عشرات المعارضين.

وقابلت السلطات السودانية هذه المظاهرات بالقوة وباعتقال العشرات من القيادات الحزبية، وأفرجت عن بعضهم وأبقت على آخرين في الاعتقال لمدة اقتربت من الثلاثة أشهر.

ويعاني السودان منذ انفصال جنوبه عام 2011 من ندرة في النقد الأجنبي؛ لفقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية، وتساوي 80% من موارده من النقد الأجنبي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023