شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا تشرف على تدريب قوات الجيش الصومالي

عناصر من الجيش التركي

قامت نخبة من قوات المهام الخاصة في الجيش التركي، بتدريب وتأهيل الجنود والمرشحين لنيل رتب ضباط وصف ضباط في الجيش الصومالي.

وتجري التدريبات في أكبر مركز عسكري تركي خارج حدود البلاد، والذي افتتح في العاصمة الصومالية مقديشو، 30 سبتمبر العام الماضي، بمشاركة رئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري، ورئيس الأركان التركي خلوصي أكار، بحسب الأناضول.

ويهدف التدريب لإعادة بناء ودعم الجيش الصومالي وتحسين بنيته التحتية وأنظمته اللوجستية، والمساهمة في مكافحة الإرهاب وإحلال السلام والاستقرار في البلاد، ويضم المركز التدريبي المطل على المحيط الهندي، مدارس عسكرية مثل الكلية الحربية ومدرسة ضباط صف، فضلا عن منشآت أخرى.

ومما يلفت الانتباه، تعلّم الجنود والضباط الصوماليون الموجودون في الكلية الحربية، اللغة التركية قراءة وكتابة بشكل جيد؛ حيث يردّدون في الاجتماع الصباحي إلى جانب النشيد الوطني الصومالي، نشيد القوات الحربية ومعزوفة إزمير العسكرية التركية.

وبالنسبة للعلوم العسكرية والفنون القتالية، يقوم المركز بتدريب الجنود الصوماليين على استخدام السلاح والقنابل اليدوية والألغام والمبادئ الأساسية في الملاحة البحرية وأساليب الرمي بالأسلحة الثقيلة والميكانيكية وتكتيكات القنص، وأخذ الوضعيات القتالية وتغيير الأماكن أثناء المعركة وكيفيات القفز.

وإلى جانب أساليب استخدام الأسلحة، يتلقى الجنود تدريبات رياضية عسكرية، كالجري واجتياز الحواجز ومختلف الرياضات التي تساعد على تقوية الجسم وزيادة لياقته ومرونته واتزانه.

ويُستخدم في التدريبات بنادق (MPT-76) التركية المحلية التي صُممت وفق معايير حلف شمال الأطلسي «ناتو»، واجتازت جميع الاختبارات بنجاح تام، والتي يصل مداها الفعال 200 متر.

وبناء على تعليمات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بخصوص استخدام الجيش التركي للبنادق المحلية الصنع، بدأ إنتاج بنادق (MPT-76)، ووُزّعت أولا على القوات الخاصة.

وإلى جانب التدريبات العسكرية والأسلحة والمعدات القتالية، يقدم الجيش التركي للجنود الصوماليين، سترات هجومية خاصة، وألبسة عسكرية ذات ألوان تتناسب مع الطبيعة الجغرافية للصومال.

وفي تصريح للأناضول، دعا العميد عبد الإله تكار، أحد الضباط الصوماليين العاملين في المركز التركي، الشعب الصومالي لإرسال أبنائهم إلى الكلية الحربية في المركز التركي، كي يساهموا في بناء مستقبل البلاد.

وأوضح تكار أن التدريبات التي يتلقاها الجنود الصوماليين، ستسهم في خلق جيش أكثر انضباطا، وشكر تكار تركيا على الخدمات التي تقدّمها للصومال، مبينا أن المركز التدريبي سيبني الأرضية الصلبة والبنية التحتية المتينة للجيش الصومالي.

وبدأت القوات التركية المرابطة في العاصمة الصومالية مقديشو، مهامها ضمن القوات الدولية، في 22 أغسطس 2017، بهدف مكافحة القرصنة البحرية وأعمال السطو المسلح.

وتعمل عناصر من القوات البحرية التركية في خليج عدن وسواحل الصومال ومناطق مجاورة أخرى.

ويؤدي عناصر البحرية التركية مهامهم بهدف ضمان سلامة السفن التي ترفع العلم التركي والسفن التجارية المرتبطة بالبلاد، والتي تمر من المناطق المذكورة.

كما تشارك قوات البحرية التركية بشكل فعّال في العمليات الدولية الرامية لمكافحة القرصنة وعمليات السطو المسلح، والمساهمة في مكافحة الإرهاب البحري، ضمن إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023