شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تستأنف ضخ الغاز الطبيعي للأردن مطلع 2019

جانب من لقاء وزير البترول المصري ونظيره الأردني

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا» إعادة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن اعتبارًا من مطلع العام المقبل، أثناء لقائه بوزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني «صالح الخرابشة» في زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام بالأردن.

وفي بيان له، أبدى «طارق» استعداد مصر لتعزيز التعاون مع الأردن في مختلف المجالات، خاصة الغاز الطبيعي المخصص للصناعات والمنازل، كما عرض التطورات المتعلقة بخطط الحكومة واستراتيجياتها في التعامل مع الاكتشافات الجديدة للغاز الطبيعي في حوض البحر المتوسط، وتحديدًا «حقل ظهر» الذي بدأ إنتاج الغاز الطبيعي نهاية العام الماضي.

وحتى ثورة يناير 2011، كانت مصر تصدّر الغاز الطبيعي للأردن والكيان الصهيوني عبر خط غاز يمر من سيناء (شمال شرق)، قبل أن توقفه بسبب استهداف «مجهولين» خط الغاز أكثر من مرة؛ فتوجّه الأردن نحو الديزل والوقود الثقيل، وشراء الطاقة الكهربائية، وتقدر بيانات رسمية كلفة انقطاع الغاز الطبيعي المصري عن الأردن بنحو ستة مليارات دولار.

ولا يملك الأردن أيّ ثروات طبيعية في مجال الطاقة (النفط والغاز)، ويستورد 95% من احتياجاته من مواد الطاقة، ويعتمد على الغاز المصري بنسبة 80% في توليد احتياجاته من الكهرباء؛ إذ تقضي اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الموقعة في 2004 وتستمر لمدة 15 عامًا بتوريد 250 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المصري للمملكة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023