شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في اليوم العالمي للمرأة.. نساء تركن بصمة في التاريخ

سارلا ثاكرال

على مدار التاريخ، وبمرّ العصور والأزمان، تترك المرأة بصمتها، بتميّزها في في مجالات متعددة؛ لتكون قدوة ومصدر إلهام.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الموافق الثامن من مارس من كل عام، نستعرض أبرز النساء اللاتي أنارت أسماؤهن صفحات التاريخ وأصبحن قدوة يهتدي بها كثيرون.

الملكة كليوباترا

اشتهرت الملكة الذكية بالجمال، فضلًا عن حملها للسلاح وخوضها المعارك والحروب دفاعًا عن الوطن والشرف والحرية.

الملكة كيلوباترا

ويُروى أنها كانت مولعة بالقراءة حتى أنشأت مكتبة عظيمة بقيت تتردد إليها كل يوم، إضافة إلى كونها ربة منزل، وكانت ملكة شديدة الدهاء؛ كما تجلى ذلك في سياسة مصر حينها.

زرقاء اليمامة

صاحبة النظر الثاقب، وتميّزت به، وأضاف لحكمتها وقدرتها الخارقة سرعة البديهة؛ إذ يروى أنها كانت تستطيع أن تری من مسيرة ثلاثين ميلًا.

وتقول رواية إنّ «حسان بن تبع» غزا قومها فاستطاعت أن تری جيشه قادمًا علی مسيرة ثلاثة أيام؛ بعدما صعدت إلی مرتفع صغير فنظرت إلی الجيش، وحينها حمل كل جندي شجرة ليستتر بها، ويحتاج إلی ثلاثة أيام حتى الوصول إلی القوم؛ فرأته علی بعد هذه المسافة ونادت: «ياقوم قد أتتكم الشجر، أتتكم حمير».

وفي روايات أخرى، يذكر أنها أولى من اكتحلت من العرب، وأنها استطاعت أن تعد 99 حمامة في السماء؛ وقالت: «لو أن هذي الحمامات إلی حمامتنا لصرن مائة»، وذلك لحدة نظرها.

سارلا ثاكرال

سارلا ثاكرال

سطّرت سارلا ثاكرال اسمها في التاريخ أولى امرأة هندية تحصل على رخصة قيادة طائرة، وهي في عمر 21 عامًا.

لطفية النادي

عندما نتحدث عن أولى امرأة هندية حصلت على رخصة قيادة طائرة، يجب أن نتحدث عن لطيفة النادي، أولى سيدة مصرية عربية تقود طائرة والثانية على مستوى العالم.

إيدا ويلز

الصحفية الأكثر شهرة في أميركا، ولها تاريخ طويل من رحلة الكفاح والنضال من أجل المرأة ومنادتها لحصول النساء على حقهن في التصويت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023