شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

7 معلومات عن «ضابط الإعدامات» الليبي المطلوب للإنتربول

محمود الورفلي

أعلنت الشرطة الدولية «الإنتربول»، إدراج الضابط بالقوات الخاصة الليبية، الرائد «محمود الورفلي»، في القائمة الحمراء وعلى لائحة المطلوبين للعدالة، وفق ما تضمنه الموقع الرسمي للإنتربول، اليوم السبت 24 فبراير 2018.

ونشر الموقع الرسمي للشرطة الدولية، أمس الجمعة، اسم الورفلي في قائمة المطلوبين لديها، مشيرا إلى أن أمر الإيقاف الصادر جاء بناء على طلب محكمة الجنايات الدولية للاشتباه في ارتكابه جرائم حرب، ومطلوب في 7 قضايا تتعلق بالقتل.

وكانت الجنايات الدولية أصدرت، يوم 15 أغسطس من العام الماضي، أمرا بتسليمها الورفلي للاشتباه في ارتكاب أو إصدار أوامر بارتكاب جريمة حرب في سياق 7 حوادث شملت 33 شخصا.

وكان الورفلي أعلن، في 7 فبراير الجاري، تسليم نفسه للعدالة «امتثالا للأوامر واستكمالا للتحقيقات»، بخصوص التهم الموجهة له من قبل محكمة الجنايات الدولية.

من هو الورفلي

  • حصل الورفلي على رتبة نقيب بعد أن تخرج في الكلية العسكرية الليبية سنة 2009، ونال رتبة الرائد سنة 2017.
  • يقود إحدى السرايا المقاتلة في كتيبة القوات الخاصة المعروفة باسم كتيبة الصاعقة.
  • شكل في العام 2015 كتيبة للقتال في صفوف قوات حفتر سماها كتيبة «التوحيد السلفية».
  • عين قائدا لمحاور القتال في كتيبة القوات الخاصة بغرب بنغازي وأحد أبرز القادة العسكريين الذين أشرفوا على العمليات العسكرية في منطقة قنفودة.
  • مع نهاية 2017، عين الورفلي آمرًا لدوريات بالصاعقة كما أشرف على مقر احتجاز واحد على الأقل، بعد أن أعلنت الصاعقة تبعيتها للقوات المسلحة بقيادة خليفة حفتر.
  • حاز الورفلي على شهرة دولية إثر نشر مقاطع فيديو له عبر حسابات موالية لكتيبة الصاعقة على وسائط التواصل الاجتماعي تظهره وهو ينفذ أو يأمر بتنفيذ عمليات إعدام.
  • نشر للورفلي 7 مقاطع فيديو لعمليات إعدام، أحدها على وجه التحديد يظهر الورفلي وهو يقوم بإعدام 20 شخصا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023