شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد فشل المفاوضات.. إعلام السيسي يحذر من كارثة «سد النهضة»

بعد فشل المفاوضات حول سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، عادت وسائل الإعلام اللموالية لنظام عبد الفتاح السيسي إلى التعليق على الفشل وإطلاق التحذيرات، حيث شهدت أغلب برامج «التوك شو» تعليقات من قبل الإعلاميين، وتحذير من خطورة الموقف، بعد حالة من التجاهل الإعلامي للأزمة.

لميس الحديدي: هل سننتظر لتعطيش المصريين

قالت مقدمة البرامج لميس الحديدي، مساء الاثنين، إنه ينبغي أن يكون هناك قرار سياسي على أعلى مستوى فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، مشيرةً إلى أنه ليست للمرة الأولى تفشل المفاوضات، بل أنها في فشلِ مستمر على مدار عامين ماضيين.

أضافت الحديدي، خلال تقديمها برنامج «هنا العاصمة»، عبر فضائية «سي بي سي»، أن «مصر كانت تتعامل بسياسة الذوق والصبر، بقالنا سنتين بنلف في دوائر مُفرغة وبنقول بلاش نتكلم ولا ضرر ولا ضِرار، لكن الأطراف الأخرى لا تريد ذلك».

تابعت: «هل سنبقى صامتين؟ العالم بيتفرج علينا ومش بيقولوا حاجة، ومفيش تعاطف مع الموقف المصري، نحن دولة لا تعتدي ولكن إحنا متضررين، أظن أنه للصبر حدود، هل سننتظر حتى يتم ملء السد ويتم تعطيش المصريين؟ أرجو أن يكون هناك رد من القيادة السياسية».

واصلت: «هنفضل نعمل بيانات ونقراها إحنا؟ أظن أن هناك مواقف كثيرة يمكن اتخاذها، ومصر ليست دولة ضعيفة، بل دولة قوية مهمة لها حُلفاء مهمين حول العالم، فكرة إننا نسكت ونبقى دولة مؤدبة فكده كتير أوي».

موسى: مقبلون على أزمة حقيقية

وقال مقدم البرامج أحمد موسى، إننا مقبلون على أزمة حقيقية فيما يتعلق بملف سد النهضة الإثيوبي، مشيرًا إلى فشل اجتماعات اللجنة الثلاثية، طبقًا لتصريحات وزير الري، لافتًا إلى أن «المفاوضات وصلت لطريق مسدود، وإثيوبيا تُماطل على مدار 3 سنوات ماضية».

وأضاف موسى، خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي»، عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، «مصر مش هيكون عندها أزمة، موضوع المياه أمن قومي، مسألة حياة أو موت، ويجب أن يعلم العالم أجمع ذلك،  والسيسي قال ذلك في إثيوبيا وفي الأمم المتحدة».

وواصل: «محدش يقدر ياخد لتر مياه من حصتنا، لا إثيوبيا ولا غيرها، محدش يقدر ولا يجرؤ يمنع المياه عن مصر، محدش يقدر يقول المياه مش رايحة مصر، محدش يقدر يخفض حصتنا، دي مصر محتاج ضعف الحصة دي كمان عشان نواجه الكثافة السكانية».

عمرو أديب: إحنا مانعرفش نعمل لإثيوبيا حاجة

قال عمرو أديب، إن مصر دولة تُعاني من الفقر المائي، مستكملًا: «إحنا دولة مفيهاش مياه.. إحنا تحت حد الفقر المائي طبقًا للمسئولين، حيث أن المتوسط العالمي ألف متر مكعب، بينما نحن 500، وهناك 19 دولة من العالم العربي تُعاني من الفقر المائي».

وأضاف أديب، خلال تقديمه برنامج «كل يوم»، عبر فضائية «ON E»، مساء الاثنين، أن «هذا الوطن لا يشعر إنه يُعاني من الفقر المالي، محدش فينا فاهم إن إحنا عندنا مشكلة مياه، مفيش مشروعات تحلية أو تخزين مياه المطر، الدولة لا تتعامل على أننا عندنا مشكلة مياه».

وتابع: «في الوضع الراهن إحنا عندنا مشكلة مياه، من قبل ما إثيوبيا تُنشئ سد النهضة، هنعمل إيه لما إثيوبيا تملى السد؟ ماذا نحن فاعلون؟ أهم تجارة في العالم في الفترة المقبلة هي شراء المياه، العقل الجمعي المصري لا يعي ذلك». واصل: «إحنا ملناش دعوى بإثيوبيا، إحنا مانعرفش نعمل لإثيوبيا حاجة، دي دولة عندها مصالح، مش حبنا، ومفيش مؤامرة ولا بتاع، لكن هي دولة 75% منها مفيهاش كهرباء، وفي المقابل إحنا عندنا كهرباء مطرقعة في مصر».

واستكمل: «لازم الناس تفهم إن عندنا مشكلة مياه، ولما ربنا يدينا نعمة مانرمهاش على الأرض، مفيش مواطن مصري قلقان من موضوع المياه، لازم الناس تقلق على شريان ومنبع المياه، إحنا مش قلقانين من موضوع المياه قد قلقنا من عدم تأهل مصر لكأس العالم، الزم يبقى في حملات توعية».

تامر أمين: بيتلعب بينا المُرجيحة

و قال تامر أمين، اليوم الاثنين، إننا «أمام حالة من حالات التتويه والتسويف والإلهاء الإثيوبي لمصر، فيما يتعلق بملف سد النهضة»، مستكملًا: «بالبلد دي كده بيفسحونا، بينايمونا لحد ما الدنيا تمشي ويكتمل بناء السد ونصبح أمام أمر واقع».

وأضاف أمين، خلال تقديمه برنامج «الحياة اليوم»، عبر فضائية «الحياة»، «مفيش حد في الدنيا يقول إحنا مقدرين شكواكم وتعالوا نقعد نتكلم وهو في الجانب الآخر مكمل بُنى في السد، طيب افرض بعد ما خلصوا البنُى طلع كلامنا إحنا اللي صح.. هيهدوا اللي اتبنى؟!».

وتابع: «إحنا بيتلعب بينا المُرجيحة لحد ما يبقى هناك سد على أرض الواقع، ويبدو أنهم مش عايزين يوصلوا لحل، بقالهم سنة بيدرسوا كام ورقة أخرهم ياخدوا سنة دراسة».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023