شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لواء إسرائيلي سابق يطالب حكومته بإقناع واشنطن إعادة النظر في قرار تقليص المساعدات لمصر

السيسي ونتنياهو

طالب اللواء الإسرائيلي المتقاعد ورئيس قسم الأبحاث في «مركز هرتسليا متعدد الاتجاهات»، شاؤول شاي، في تحليل نشرته صحيفة «يسرائيل هيوم»، في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، من الحكومة الإسرائيلية سرعة التدخل لإقناع واشنطن بإعادة النظر في قرار تقليص المساعدات الاقتصادية والعسكرية للقاهرة .

حليف حيوي
وحول حرص الكيان الصهويني على بقاء ودعم نظام السيسي، أكد «شاي» أن استقرار نظام الحكم الحالي في القاهرة يعد «مصلحة حيوية لإسرائيل»، موضحا أن النظام الحالي يضمن «ثبات اتفاق السلام ورسوخ العلاقات الأمنية» بين القاهرة وتل أبيب، مشدداً على أن هذه العلاقات تخدم مصالح إسرائيل الإستراتيجية.
وفقال «حليفاً مهماً (نظام السيسي) للولايات المتحدة وحلفائها من المعسكر السني المعتدل»، يجب الحفاظ عليه «كعنصر أساس في الائتلاف السني المعتدل في ضوء التهديدات».

مفاجأة القرار 
ولفت إلى أن تبرير واشنطن لقرار تقليص المساعدات لمصر بعدم احترام نظام السيسي حقوق الإنسان شكل «مفاجأة» على اعتبار أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى انطباعاً بأنه لا يبدي حساسية تجاه سجل حقوق الإنسان وأن على رأس أولوياته محاربة «الإرهاب الإسلامي».

تبرير القمع الأمني

وحاول «شاي» تبرير الإجراءات الأمنية القمعية التي يتبناها نظام السيسي للتخلص من معارضية، بقوله«النظام يواجه تهديدات أمنية خطيرة مصدرها تنظيم «داعش»، و«جماعة الإخوان المسلمين».
ورأى «شاي» أن خطورة تأثير القرار الأميركي هو التزامن مع التدهور الكبير في الأوضاع الاقتصادية التي تعانيها مصر حالياً، مشيرا إلى أن اضطرار نظام السيسي لتنويع مصادر السلاح في أعقاب الإجراءات الأميركية قد يؤدي للتأثير على طابع تحالفات النظام.
جدير بالذكر أن «شاؤول شاي» تقلد على مدى 25 عاما مناصب مختلفة في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، أخرها منصب نائب قائد «لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية» (أمان)، وهو يعمل الآن مديرا للأبحاث في معهد السياسات والاستراتيجيات التابع لمركز «هرتسيليا» متعدد المجالات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023