شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ترحيب وتشكيك.. قرار سلمان بشأن حجاج قطر يثير الجدل

الملك سلمان

تباينت الآراء حول قرار الملك سلمان بن عبد العزيز، العاهل السعودي، بدخول الحجاج القطريين دون تصاريح عن طريق منفذ سلوى الحدودي، بعد إغلاقه أمامهم أكثر من شهرين.

قرار الحجاج

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، (واس)، أمس الأربعاء، أنّ العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمر بفتح معبر سلوى الحدودي البري لدخول الحجاج القطريين إلى الأراضي السعودية، ودون التصاريح الإلكترونية.

وبحسب الوكالة، أمر سلمان بنقل الحجاج من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي، وإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل جميع الحجاج القطريين على نفقته الخاصة.

غموض القرار

وأصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، بيانا، أشادت فيه بقرار السلطات السعودية بفتح معبر سلوى الحدودي، والسماح بخط جوي مباشر خاص بحجاج قطر.

واعتبرت اللجنة في بيان لها، اليوم الخميس، القرار خطوة في اتجاه إزالة العراقيل التي وضعت أمام الحجاج القطريين، لافتة إلى أن القرار يعتبر غامضًا.

وطالبت اللجنة تقديم كافة التسهيلات لهم دون تمييز؛ كما طالبت بمزيد من الإجراءات لرفع الحصار كليّاً عن مواطني ومقيمي دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون.

وأكدت اللجنة، في بيانها، أنّ مسألة الحج «لا يمكن إخضاعها لأية حسابات أو وساطات سياسية أو شخصية، وإنّما هي حق أصيل نصت عليه كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والشريعة الإسلامية السمحاء».

ترحيب بالقرار

وأشاد عدد من النشطاء بقرار المملكة تسهيل إجراءات الدخول لأداء شعيرة الحج، ودشن مغردون هاشتاج «الملك_سلمان_يستضيف_حجاج_قطر».

فيما شكك عدد من النشطاء، في القرار الذي اتخذته المملكة تجاه الحجاج القطريين، لاسيما أنه جاء بعد يوم من الانتقادات الأميركية.

وطالب مغردون، بالكشف عن مقرات الحجاج القطريين في منى والحرم والعزيزية، لإظهار حقيقة حسن الاستقبال.

وانتقد آخرون، أن يحتاج الحاج القطري إلى وساطة كي يؤدي فريضة الحج، معتبرين الأمر أسهل من ذلك بكثير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023