شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مطالب المعلمين على طاولة قنديل

مطالب المعلمين على طاولة قنديل
في يوم مشهود, خرج الآلاف من معلمي مصر من كافة محافظات الجمهورية ثائرين على منظومة التعليم رافعين لافتات تندد...

في يوم مشهود, خرج الآلاف من معلمي مصر من كافة محافظات الجمهورية ثائرين على منظومة التعليم رافعين لافتات تندد بكادر المعلمين والمطالبة بإصدار قانون جديد ينظم العمل بكافة مؤسسات التعليم, والمطالبة بجدول أجور منفصل بحد أدنى للمعلم3000جنيه.

 

وقد احتشد الآلاف من المعلمين أمام مجلس الوزراء تلبية للدعوات التي انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي, رافعين شعارات "نعم للاعتصام المفتوح إذا لم تنفذ مطالب المعلمين", "ازاي نهضة يا قنديل والمعلم بقي في الديل".

كان معلمو محافظات القاهرة والبحيرة والمنوفية من أوائل المحتشدين ومن أبرز مطالبهم: رحيل وزير التربية والتعليم, وتثبيت جميع المتعاقدين دون شروط بالإضافة لإعادة تكليف كليات التربية, وبعد حوالي ساعة من بداية الاعتصام انضمت مسيرة من محافظة القليوبية مرددين هتافات تدين وزير التربية والتعليم ووزير المالية لإهمال ميزانية المعلم مثل"ارحل ارحل يا وزير..المعلم في التحرير"وفي هذا السياق يقول محمد النطار-نقيب المعلمين ببور فؤاد- "اعترضنا على تقلص الصلاحيات في يد الرئيس, فمطالبنا تأجلت لعام كامل رغم وجود حكومة ائتلافية , لذلك قررنا إجراء اعتصام مفتوح أمام مجلس الوزراء حتى تحقيق أهم مطالبنا بتعيين كافة المتعاقدين دون شروط ومشاركة المعلمين في وضع سياسات التعليم وتطوير المناهج, وسنصعد الأمر باضراب عام خلال العام الدراسي".

يقول ناجي سويلم-مدرس بمحافظة المنوفية-" أن الزيادة التي أقرها الرئيس مرسي للمعلمين لا تسمن ولا تغنى من جوع, فهي زيادة على المرتب الأساسي الذي لا يتجاوز ال200جنيه, فأنا مدرس منذ 20عاماً ولم يتجاوز راتبي الـ1100جنيه, فأين العدالة التي تنادى بها .. نحن نطالب بأجور عادلة وإنشاء الهيئة التعليمية للتعليم ما قبل الجامعي"ويوضح أنه يريد أن يستغنى عن إعطاء الدروس الخصوصية التي تهدر نصف وقته وتجعله يهمل بيته.

يتساءل أشرف محمد -مدرس بإدارة مصر القديمة- "كيف يتقاعد المعلم براتب 4000 جنيه , ويصبح معاشه أقل من 900جنيه؟! فنحن نطالب بزيادة معاش المعلم وفقاُ لراتبه النهائي," وأضاف" لايوجد ترقيات عادلة بالمدارس المصرية, فلو صح تطبيق الكادر لأصبحت كبير المعلمين " .

وبعد الظهر, انضمت مسيرات من محافظات السويس والشرقية وأسوان مرددين " جينا نقول لهشام قنديل..نو ديل نو ديل" مؤكدين ضرورة إعادة هيكلة الوزارة والمديريات والمدارس وتطهيرها من القيادات الفاسدة, فبقول محمد إبراهيم- مدرس بمدرسة الزقازيق بالشرقية- "لقد نظمنا العديد من الوقفات من قبل أمام المحافظة وأمام مديرية الزقازيق, ولكنهم يماطلون بحجة أن القرار لا بد أن يصدر من مجلس الوزراء في حين أن مجلس الوزراء أخلى مسئوليته ورفض إصدار أي قرار " ويكمل رجب سعد-مدير عام بمديرية أسوان التعليمية- "نحن نرفض كادر2008 فهو كادر( مهلهل) أهمل حقوق المعلم المادية,كما أهمل قرارات النقابة المستقلة والتي أقرت زيادة لمرتب تصل إلى 400%, لذلك قررنا إجراء اعتصام مفتوح بالإضافة لإضراب عام للمعلمين أول أسبوع دراسي".

ويضيف مدحت منير-مدرس بمحافظة القاهرة- "نحن نطالب بوضع اجتماعي يليق بمكانة المعلم مثل جميع فئات المجتمع كضباط الشرطة والجيش وفئة البترول والمالية, فهل يتساوى حماية العقل وتنميته مع حماية أمن البلاد؟ أرجو الإجابة"
واللافت للانتباه أن مدارس القطاع الخاص شاركت في الاعتصام للمطالبة بالمساواة بالقطاع العام في المرتب والكادر والمكآفاة  والدرجة حتى يتم حصر الدروس الخصوصية من كافة الاتجاهات .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023