شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيروس «الفدية» يضرب أوروبا من جديد

فيروس «الفدية» يضرب أوروبا من جديد
«إذا كنتَ ترى هذا النص فإن ملفاتك لم تعد متاحة؛ لأنها قد شُفِّرَت. ربما أنت مشغول الآن في البحث عن وسيلة لاستعادة ملفاتك؛ ولكن لا تضيّع وقتك. لا أحد يستطيع استعادة ملفاتك دون خدمة فك التشفير خاصتنا»

بعد أسابيع من هجوم فيروس الفدية الإلكتروني على أشهر المؤسسات، وقع هجوم إلكتروني آخر من نوع انتزاع الفدية على أجهزة الحاسب في كبرى شركة نفط روسية ومصارف في البلاد، إضافة إلى مطار أوكرانيا الدولي، وكذلك شركة الشحن العالمية «آي. بي. مولر مايرسك».

فأعلنت شركة الأمن السيبراني «جروب آي بي» أن القراصنة استغلّوا الشيفرة التي طوّرتها وكالة الأمن القومي الأميركية، التي تسربت على الإنترنت، ثم استخدمتها في هجوم فيروس الفدية.

وجاء في رسالة القراصنة: «إذا كنتَ ترى هذا النص فإن ملفاتك لم تعد متاحة؛ لأنها قد شُفِّرَت. ربما أنت مشغول الآن في البحث عن وسيلة لاستعادة ملفاتك؛ ولكن لا تضيّع وقتك. لا أحد يستطيع استعادة ملفاتك دون خدمة فك التشفير خاصتنا»، وفقًا لقناة «أوكرانيا 24».

بينما قالت شركة الشحن الدنماركية إنها تأثّرت في مناطق متعددة بسبب انقطاع الخدمة الحاسوبية، وقالت المتحدثة باسم الشركة: «يمكننا تأكيد أن الانهيار ناجم عن هجوم سيبراني».

وفي أوكرانيا، أعلن مدير مطار بوريسبيل بالعاصمة «يفهن ديخن» أن المطار تعرّض إلى الهجوم أيضًا، وأوضح في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: «فيما يتعلّق بالوضع غير النظامي، فإن بعض التأخير في الرحلات ممكن الحدوث».

فيما قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني «بافلو روزينكو» إن شبكة الحاسب الحكومية توقفت، ونشر صورة على «تويتر» لشاشة حاسب مع «رسالة خطأ».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023