شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقيقة إنفاق المصريين 9.5 مليارات جنيه على الطعام في رمضان

حقيقة إنفاق المصريين 9.5 مليارات جنيه على الطعام في رمضان
تغنت العديد من المواقع الإخبارية خلال الأيام الماضية بإرتفاع إستهلاك المصريين للأغذية وذلك خلال شهر رمضان الماضى، الأمر الذى على أثره تم الإعلان من قبل الغرف التجارية، بأن المصريين أكلوا بنحو 9.5 مليار جنيه خلال شهر رمضان فقط

تغنت العديد من المواقع الإخبارية خلال الأيام الماضية بارتفاع إستهلاك المصريين للأغذية وذلك خلال شهر رمضان الماضى، الأمر الذى على أثره تم الإعلان من قبل الغرف التجارية، بأن المصريين أكلوا بنحو 9.5 مليار جنيه خلال شهر رمضان فقط.

وأغفل المحللون أن الرقم المعلن من قبل الغرف التجارية هو رقم إجمالى لمجموع صرف نحو 93 مليون مصري خلال 30 يوم، وعقب عمليه حسابية بسيطة لا تحتاج أى قدرات عقليه فائقه أو محلل، فإنه بقسمه 9.5 مليار جنيه على 93 مليون مواطن، على نحو 30 يوم، سيصبح نصيب المواطن الواحد من الطعام والشراب فى اليوم نحو 3.5 جنيه؛ وذلك فى حال التوزيع العادل لما تم صرفه خلال الشهر من قبل المواطنين بالتساوى وعدم الاحتساب وفقا لطبقات المجتمع الإجتماعية والتى تتفاوت مصروفاتها بشكل كبير.

وأعلنت الشعب التجارية منذ أيام، عن صرف المصريين نحو 9.3 مليار جنيه خلال شهر رمضان الماضى.

وقال رئيس شعبة المستوردين، أحمد شيحة، إن فاتورة الاستيراد هذا العام أقل من شهر رمضان العام الماضى، خاصة ما يتعلق بياميش رمضان والسلع الغذائية، لافتا إلى أنها تراجعت عن العام الماضى بنسبة 40 %، بسبب ارتفاعات فى بعض الأسعار بسبب أزمة الدولار.

وكشف تجار وشعب باتحاد الغرف التجارية، بتصريحات لهم، عن تراجع ملحوظ بمعدلات إستهلاك المواطنين خلال شهر رمضان وخاصة مع نهاية الشهر تدريجيا.

اولا : اللحوم

قالت شعبة الجزارين بالغرف التجارية بالقاهرة، إلى أن مبيعات المصريين خلال شهر رمضان، تراجعت بنسبة 35% عن العام السابق؛ نتيجة لارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية التي يعانيها المصريون، وشهدت أسعار اللحوم في الأسواق، زيادة جديدة خلال الفترة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، نظرًا لزيادة الطلب عليها، وأن المصريين أنفقوا بما يقارب الـ2 مليار جنيه على اللحوم.

ثانيا: السلع الأساسية

ارتفعت مبيعات السكر خلال رمضان لتسجل نحو 1.8 مليار جنيه، خاصة وأن استهلاك السكر في هذا الشهر يرتفع نتيجة للعصائر المستخدمة والحلويات الرمضانية، وكذلك بلغت نسبة مبيعات الزبادي والألبان بنحو 300 مليون جنيه، مضيفا أن المصريين استهلكوا نحو 80 ألف طن من الزيت في شهر رمضان، بنحو 500 مليون جنيه.

ثالثا: الحلويات

وبحسب شعبة الحلويات بالغرف التجارية، فإن أعلى مبيعات للحلويات تصل إلى نحو 800 مليون بنهاية شهر رمضان، حيث تراجعت المبيعات بنحو 15% عن العام الماضي، وارتفعت مبيعات «النصف كيلو» وازداد اتجاه عدد من الأسر المصرية للحلويات المنزلية، بما يقلل من فاتورة استهلاك المصريين من الحلويات.

رابعا : الدواجن

وصرحت شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن المصريين أنفقوا نحو ربع مليار جنيه لشراء الدواجن والبيض، والتي لفتت إلى أن مبيعات الدواجن في شهر رمضان تراجعت عن العام الماضي بنسبة 20% نتيجة لارتفاع الأسعار.

خامسا: العطارة والياميش

تراجعت مبيعات الياميش العام الحالي، عن السابق بنسبة 20%.

سادسا: الخضراوات

أكدت شعبة الخضراوات بالغرفة التجارية، أن المصريين أنفقوا نحو نصف مليار جنيه على شراء الخضراوات، حيث إن استهلاك المصريين في شهر رمضان من الخضراوات بلغ أكثر من 460 مليون جنيه.

كحك العيد

ارتفعت أسعار كافة أسعار مدخلات إنتاج كعك العيد من البيض والسكر والسمن، وشهدت أسعار الكحك زيادة كبيرة في الأسواق، حيث سجل سعر كيلو الكحك السادة نحو 180 جنيها، مقارنة بنحو 80 جنيها، كما سجل سعر كيلو كحك العجوة نحو 200 جنيه، مقارنة بنحو 135 جنيها، وسجل سعر كيلو الكحك الملبن نحو 170 جنيها، مقارنة بنحو 70 جنيها، فيما سجل سعر كيلو البسكويت السادة نحو 150 جنيها، مقارنة بنحو 60 جنيها، وسجل سعر كيلو البسكويت الشيكولاتة نحو 160 جنيها، مقارنة بنحو 65 جنيها.

وبحسب شعبه المواد الغذائية، أن معدل استهلاك المصريين من الطعام والشراب زاد خلال شهر رمضان ككل عام، ولكنه بصورة أكثر تراجعا عن الأعوام السابقة، حيث  أشارت التقارير إلى أن حجم الاستهلاك يرتفع في بداية الشهر ويبدأ بالانخفاض تدريجيًا في نهايته.

وكشف تقرير جهاز الإحصاء أن الأسرة المصرية تنفق نحو 44.9% من إجمالي إنفاقها على الطعام سنويُا وتتضاعف النسبة في رمضان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023