شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تعيين بن سلمان.. الحرس الثوري الإيراني يُهدد السعودية

بعد تعيين بن سلمان.. الحرس الثوري الإيراني يُهدد السعودية
هدد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف، أمس الأربعاء، الأمير محمد بن سلمان الذي أصبح وليًا للعهد في السعودية، ما أسماه العبث بالأمن والاستقرار في إيران.

هدد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان  شريف، أمس الأربعاء، الأمير محمد بن سلمان الذي أصبح وليًا للعهد في السعودية، ما أسماه العبث بالأمن والاستقرار في إيران.

وقال العميد شريف في مقابلة تلفزيونية -بحسب إرم نيوز-:  «إن الأمير محمد بن سلمان الذي هدد بنقل المعركة إلى داخل إيران، عليه أن يدرك حجم الصواريخ الإيرانية»، مضيفاً أن أي سلوك استفزازي من قبل السعودية سيكون جوابه واضحاً وسريعاً من قبل طهران ومخازن إيران مملوءة بالصواريخ، بحسب تعبيره.

وأضاف المسؤول الإيراني : «أن بلاده صبرت كثيراً وتمكنت من مواجهة جماعات إرهابية مسلحة تدعمها الرياض خلال الأعوام الماضية، لكن في هذه المرحلة على الجميع أن يدرك أن أي محاولة لضرب الاستقرار في إيران ولو بشكل جزئي وصغير سيواجه برد قاس وسريع وسينال عقابه».

وأكد العميد شريف أن السعودية أعلنت رسميا الحرب على إيران وسنواجه أي تهديد من هذا القبيل، في إشارة إلى تصريحات أطلقها الأمير محمد بن سلمان في مقابلة بثت مؤخراً قال فيها إن المملكة لن تلدغ من إيران مجددا، مضيفاً لن ننتظر حتى تصبح المعركة في السعودية، بل سنعمل كي تكون المعركة عندهم في إيران وليس في المملكة.

والحرس الثوري، هو الجيش العقائدي والحرس الوفي للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران رغم أنه لا يعد من الناحية التنظيمية جزءا من القوات المسلحة الإيرانية بل يتمتع بقيادة مستقلة تتلقى أوامرها من خامنئي مباشرة.

يتألف الحرس الثوري الإيراني -حسب تقديرات المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن- من 350 ألف عنصر، في حين يرى معهد الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن أن عدد أفراده لا يتجاوز 120 ألفا.

ولدى الحرس الثوري الإيراني قدرات دفاعية رادعة، مثل أنظمة صواريخ بإمكانها حمل رؤوس عنقودية، يمكنها رمي 1400 قنبلة صغيرة على الهدف، ويصرح مسؤولون فيه بأن لديه الآلاف من الجنود المدربين على القيام بعمليات انتحارية.

حسّن الحرس الثوري الإيراني من قدراته العسكرية في العقود الماضية بشكل لافت، وبالإضافة إلى عدة مناورات عسكرية -يقوم بها من وقت لآخر على مدار السنة- طور القائمون على هذا الجهاز العديد من الأسلحة خاصة فيما يتعلق بصناعة الطائرات من دون طيار والصواريخ التي من بينها صواريخ شهاب 1 و2 و3 بالإضافة إلى منظومات الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023