شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جيوبوليتيكال فيوتشرز: هكذا أحبط «تنظيم الدولة» محاولات هزيمته

جيوبوليتيكال فيوتشرز: هكذا أحبط «تنظيم الدولة» محاولات هزيمته
المواجهة المباشرة بين السعودية وإيران ما يريده تنظيم الدولة، ومن أهداف هجماته ضد إيران بدء صراع بين الرياض وطهران. بالتأكيد عِلم تنظيم الدولة أن طهران ستردّ على هذه الهجمات، وتعتقد إيران أن السعودية لها روابط مع الجماعة

استطاع «تنظيم الدولة» استغلال الصراعات بين أعدائه، الذين سهّلوا مهمته بقتالهم لبعضهم، وفي أحيان أخرى تمكّن التنظيم من تعميق الخلافات بينهم، عبر إطلاق هجمات وإجبار أطراف الصراع على الانتقام من بعضهم. هكذا استطاع التنظيم إحباط محاولات هزيمته، وفق ما قالته صحيفة «جيوبوليتيكال فيوتشرز».

يوضح آخر حدثين وقعا الأسبوع الماضي كيفية استفادة تنظيم الدولة من الخلافات؛ أولهما إطلاق إيران صواريخ على المنشآت التابعة لتنظيم الدولة في شرق سوريا للرد على هجماته عليها في طهران، والآخر بعد إسقاط أميركا مروحية سورية هاجمت القوات التي يقودها الأكراد للقتال ضد التنظيم. 

ضربات إيران في سوريا

في 18 يونيو، أطلقت طهران صواريخ على منشآت تنظيم الدولة في شرق سوريا. تقول الصحيفة إن هذه أولى مرة تطلق فيها طهران صواريخها داخل سوريا، وقال متحدث باسم الحرس الثوري الإيراني يدير برنامج الصواريخ لدولته إن هذا الهجوم صُمّم أيضًا لإرسال رسالة لأعداء إيران؛ أهمهما السعودية وأميركا.

تؤكّد الصحيفة أن المواجهة المباشرة بين السعودية وإيران ما يريده تنظيم الدولة، ومن أهداف هجماته ضد إيران بدء صراع بين الرياض وطهران. بالتأكيد عِلم تنظيم الدولة أن طهران ستردّ على هذه الهجمات، وتعتقد إيران أن السعودية لها روابط مع الجماعة الإرهابية؛ هكذا أمل تنظيم الدولة أن تنتقم طهران من الرياض.

تضيف الصحيفة أن مثل هذه الهجمة ضد السعودية كانت محفوفة بالمخاطر؛ لذا اختارت إيران إطلاق صواريخ على تنظيم الدولة في سوريا، وهو ما أتاح لها عرض صواريخها كجزء من جهودها لإظهار قوتها الإقليمية وليس الانتقام فقط. ونظرًا للضغوط الأميركية على طهران بشأن برنامج الصواريخ، فإنها لم تكن ستستخدمها إذا لم يهاجمها تنظيم الدولة؛ وهو ما أعطاها سببًا، ولم تستطع أميركا لومها على انتقامها.

رغم ذلك، تعلم إيران أن أفعالها تزيد من التوتر مع أميركا، ولا تريد واشنطن أن تُحسّن طهران من قدرات صواريخها؛ ما سبّب حالة من التوتر، خاصة بعد توقيع الاتفاقية النووية، وتستطيع السعودية و«إسرائيل» الضغط على أميركا للرد على التحرك الإيراني في سوريا لمعارضتهم برنامج الصواريخ الإيراني؛ ما سيسبب صراعًا إقليميًا سيفيد تنظيم الدولة.

كلما تعارضت مصالح الأطراف مع بعضها البعض وزادت خلافاتهم وصراعاتهم قلّ تأثير تحركاتهم ضد تنظيم الدولة؛ ما يعطيه فرصة للنمو، أو على الأقل النجاة.

إسقاط أميركا مروحية سورية

تلفت الصحيفة إلى أن تحرّك أميركا بإسقاط مروحية سورية ساهم في تقويض القتال ضد تنظيم الدولة، وصرّحت واشنطن أنها أسقطت المقاتلة السورية بعد إلقائها قنابل على القوات السورية الديمقراطية التي تقودها أميركا وتقاتل تنظيم الدولة. 

لا تقاتل القوات الديمقراطية في سوريا، يسعى الجيش السوري إلى دخول أراضي التنظيم الإرهابي، ومنذ استعادة مدينة حلب من المتمردين تمركَزَ الجيش لاستعادة الرقة، وهو ما تريده أيضًا القوات الديمقراطية. لذا؛ على الرغم من أن لهما عدوًا مشتركًا؛ فإنهما أيضًا يقاتلان بعضهما لاستعادة الأراضي، وهو ما قد يفسر سبب إطلاق النظام السوري القنابل على القوات السورية الديمقراطية.

بالطبع لم تسمح أميركا بالهجوم على القوات الديمقراطية؛ لذا تحرّكت للدفاع عنه. وبسبب تحالف روسيا مع النظام السوري، ردّت موسكو على أفعال أميركا بوقف قنوات التواصل المباشرة معها؛ وهو ما قد يتسبب في تزايد خطر هجومهم غير المقصود على بعضهما البعض أثناء قتالهما لتنظيم الدولة.

رغم التوتر بينهما، لا تريد واشنطن وموسكو تصعيد الأزمة؛ لأنه لن يفيد مصالحهما. لكن، استطاع تنظيم الدولة الاستفادة من التشتيت الناتج عن هذه الأحداث.

من المؤكد أن النظام السوري وحلفاءه الروسيين والإيرانيين سيستمران في محاولات استعادة الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة؛ ما سيضعهما في موقف سيئ مع أميركا والقوات الديمقراطية. 

ترى الصحيفة أنه في الوقت الذي ستتعاون فيه أميركا وروسيا إلى حدٍّ ما ضد تنظيم الدولة فستُقلّل الخلافات بينهما من التقدم الذي يمكن أن تحرزاه في حربهما على الجماعة الإرهابية.

تضيف الصحيفة أنه عندما يأتي الوضع لإيران فلا يمكن لأميركا -ببساطة- قبول استخدام طهران للصواريخ، ويجب عليها الرد بأي شكل؛ ما سيخلق مزيدًا من الشقوق في المنطقة وسيعمل على تشتيت الانتباه عن قتالهما تنظيم الدولة.

مع وجود أطراف متعددة في المعركة السورية، تمكّن تنظيم الدولة من التلاعب بالأحداث في محاولته للنجاة؛ وهي الاستراتيجية التي ساعدته في السنوات الماضية.

المصدر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023