شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روسيا تعلق على اتهامها باختراق وكالة الأنباء القطرية

روسيا تعلق على اتهامها باختراق وكالة الأنباء القطرية
وتشير المعلومات الأولى التي حصلت عليها CNN إلى أن قراصنة روس كانوا وراء هذه "التقارير المفبركة"، حسب بحث يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي

نفى الكرملين، اليوم الأربعاء، ما نشرته أجهزة الاستخبارات الأميركية عن تورط قراصنة روس في اختراق “قنا” وكالة الأنباء القطرية.

وكان المحققون الأميركيون أكدوا أن “عملية اختراق” وكالة الأنباء القطرية “قنا” التي وقعت قبل أيام، يعود مصدرها إلى قراصنة روس هم من “وضعوا تقارير إخبارية مفبركة” ساهمت في الأزمة التي تطورت بين قطر وبلدان أخرى إلى قطع العلاقات.

وتشير المعلومات الأولى التي حصلت عليها CNN إلى أن قراصنة روس كانوا وراء هذه “التقارير المفبركة”، حسب بحث يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي أرسل فريقا من المحققين إلى الدوحة لمساعدة الحكومة القطرية في القضية، إلى جانب الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في بريطانيا.

ويرى مسؤولون أميركيون أن هناك أهدافا روسية وراء البحث عن التصدع بين الولايات المتحدة وحلفائها، إذ يشتبهون في قيام مجموعة من نشطاء الانترنت الروس، عبر استخدام أخبار مفبركة، بمحاولة التشويش على الانتخابات في فرنسا وألمانيا ودول أخرى.

غير أنه لم يتبين حتى الآن هل وصل المحققون إلى أن مصدر الهجوم على وكالة الأنباء القطرية يعود إلى منظمات روسية إجرامية أو مصالح الأمن الروسية التي لاحقتها اتهامات كبيرة حول قرصنة الانتخابات الأميركية، يؤكد أحد المسؤولين، مشيرًا إلى أن الكثير ممّا يحدث في روسيا يقع دون رعاية الحكومة. 

ورفض مكتب التحقيقات الفيدرالية ووكالة الاستخبارات الأميركية التعليق بينما قالت متحدثة باسم السفارة القطرية في واشنطن إن التحقيقات جارية وسيتم إعلان نتائجها للعموم في وقت قريب.

وكانت تقارير منسوبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قد نُشرت في وكالة الأنباء القطرية قبل حوالي أسبوعين، قبل أن تخرج الدوحة لتنفي هذه التصريحات، متحدثة عن اختراق وكالة أنبائها، دون أن يساعد ذلك في تهدئة الأوضاع التي تطورت إلى إعلان عدة عدول قطع علاقاتها مع الدولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023