شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسوأ كارثة في التاريخ.. الأمم المتحدة تُحذّر من انتشار الجوع في اليمن

أسوأ كارثة في التاريخ.. الأمم المتحدة تُحذّر من انتشار الجوع في اليمن
وأظهرت سجلات الأمم المتحدة أن المنظمة تلقت 15% فقط من المبلغ المستهدف لكن دون أي مساهمة من دول المنطقة.

في 8 فبراير الماضي، أطلقت الأمم المتحدة مناشدة عاجلة بخصوص اليمن، تهدف إلى جمع 2.1 مليار دولار لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية العاجلة لنحو 12 مليون يمني مهددين بالمجاعة، وسط تحذيرات من أن البلد على شفا المجاعة.

وأظهرت سجلات الأمم المتحدة أن المنظمة تلقت 15% فقط من المبلغ المستهدف لكن دون أي مساهمة من دول المنطقة.

بالأمس، حذر أكبر مسؤول للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة من تداعيات انتشار الجوع في اليمن وقال إنه ينبغي لدول الخليج المساعدة في تفادي الأزمة بعدما تركت الحرب المستعرة منذ عامين الملايين عرضة لخطر المجاعة.

جاء ذلك على لسان ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة في مقابلة مع “رويترز” قبل يوم من مؤتمر كبير للمنظمة الدولية يهدف إلى جمع 2.1 مليار دولار لليمن هذا العام.

وقال “أوبراين” إن نحو 17 مليون من سكان اليمن البالغ عددهم 26 مليون نسمة يفتقرون إلى الغذاء الكافي وإن ثلاثة ملايين طفل على الأقل يعانون سوء التغذية ويواجهون “خطرا كبيرا”.

وقال لـ”رويترز”: “هذه تتحول بسرعة إلى أسوأ كارثة إنسانية في العالم. وأحث المنطقة بالأخص على تعزيز الدعم للشعب اليمني المحاصر في الصراع”، وأوضح أن منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة تصل إلى أكثر من خمسة ملايين يمني “رغم كل العوائق البيروقراطية وصعوبات الوصول بما في ذلك الموانئ”.

ودعت منظمة أوكسفام الخيرية الدول المانحة، الإثنين، إلى زيادة المساعدات الإنسانية لليمن لإنقاذ حياة ملايين المدنيين الذين يواجهون الجوع والمرض بدلا من تقديم الأسلحة التي تأجج الصراع المتأزم.

وأضافت “أوكسفام” أن الأزمة الغذائية قد تزداد سوءا إن لم يبعث المجتمع الدولي برسالة واضحة بأن هجوم التحالف على الحديدة، وهو ميناء إستراتيجي على البحر الأحمر، يدخل منه 70% من واردات اليمن الغذائية “سيقابل برفض تام”.

وقال مجد فرحات المسؤول باللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن إن سكان الحديدة التي يقطنها 1.1 مليون نسمة يخشون من “تصعيد محتمل”، وأوضح للصحفيين عبر سكايب أن اللجنة حولت وارداتها من الحديدة إلى مطار صنعاء وربما تنقلها قريبا برا من عمان.

وضاعفت اللجنة ميزانيتها المخصصة لليمن إلى 90 مليون فرنك سويسري (90 مليون دولار) وستبعث بفريق جراحين ثان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023