شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أربعة أمراض يسببها التوتر

أربعة أمراض يسببها التوتر
يعتبر التوتر والقلق من أكثر الأشياء المؤثرة على صحة الإنسان؛ فقد يتسببان في أمراض على رأسها متلازمة القولون العصبي والإجهاد. ونشرت "الديلي ميل" تقريرًا عن أهم الأمراض التي يسببها التوتر؛ نستعرضها في التالي:

يعتبر التوتر والقلق من أكثر الأشياء المؤثرة على صحة الإنسان؛ فقد يتسببان في أمراض على رأسها متلازمة القولون العصبي والإجهاد. ونشرت “الديلي ميل” تقريرًا عن أهم الأمراض التي يسببها التوتر؛ نستعرضها في التالي:

1- متلازمة القولون العصبي

تعتبر متلازمة القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا، ويسبب القولون العصبي تشنجات عضلية في الأمعاء، والإمساك وانتفاخ البطن؛ ومن أهم الأسباب إلى هذه الآلام “التوتر”.

يؤثر التوتر على العلاقة بين الأمعاء والدماغ؛ حيث يؤدي إلى تقلصات في الجهاز الهضمي. وللتغلب على ألم القولون العصبي يمكن ممارسة بعض تقنيات التنفس البسيطة للمساعدة على الاحتفاظ بالهدوء.

2- الأرق

يحفز التوتر إنتاج هرمونات تنشط الجسم، تعرف باسم “فرط اليقظة”؛ لذلك يساعد تخفيف التوتر على الحد من الأرق.

وللتخلص من الأرق وتقليل التوتر يجب تجنب الأجهزة الإلكترونية واستخدام الموبايل قبل النوم بساعتين على الأقل، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة تساعد على التخلص من الأرق.

3- تساقط الشعر

يتسبب هرمون التوتر في سبات بصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى تساقطه عند التمشيط أو غسله. ويمكن إعادة نمو الشعر بعلاج القلق، ولكن قد يستغرق نموه شهورًا عدة.

4- التعرق الزائد

يتسبب التوتر أو الضيق في زيادة التعرق، ويوجد في الجسم أربعة ملايين غدة عرقية في جميع أنحاء الجسم، يوجد معظمها في راحة اليدين وباطن القدمين والوجه والإبطين.

تتغذى البكتيريا على دهون موجودة في التعرق، وعندما يكون الجسم في وضع التوتر والإجهاد تدفع الغدد العرق إلى سطح الجلد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023