شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نصيب الفرد من “الصحة” في مصر لا يعادل كشفًا في دول أجنبية!

نصيب الفرد من “الصحة” في مصر لا يعادل كشفًا في دول أجنبية!
تزامنًا مع القرارات المتتالية بزيادة رواتب ضباط الجيش والشرطة والقضاة، بخلاف الامتيازات، ظلت ميزانية الصحة في مصر هزيلة؛ حيث تضمنت الموازنة العامة للعام المالي 2017-2018م 48 مليار جنيه، منها 27 مليارًا للرواتب؛ الأمر الذي

تزامنًا مع القرارات المتتالية بزيادة رواتب ضباط الجيش والشرطة والقضاة، بخلاف الامتيازات، ظلت ميزانية الصحة في مصر هزيلة؛ حيث تضمنت الموازنة العامة للعام المالي 2017-2018م 48 مليار جنيه، منها 27 مليارًا للرواتب؛ الأمر الذي يكشف أن نصيب المواطن من الصحة 500 جنيه، ما يعادل 25 دولارًا، وبمقارنتها بنصيب الفرد بدول أخرى عربية وأجنبية نجد أن هناك فروقًا شاسعة.

في هذا التقرير، نرصد نصيب الفرد في بعض الدول الأجنبية والعربية.

أستراليا

يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الإنفاق على الصحة في أستراليا 6140 دولارًا، كما بلغ متوسط العمر المتوقع بين السكان ما يقرب من 80 عامًا في عام 2012، على الرغم من ارتفاع معدل السمنة في البلاد.

السويد

تجاوز نصيب الفرد من الإنفاق على الصحة 5319 دولارًا، فضلًا عن انخفاض نسبة وفيات الرضع؛ حيث توجد حالتان فقط بين كل ألف مولود، وكذلك أربع حالات وفاة للأمهات لكل مائة ألف سيدة، وهما من أدنى المستويات في العالم، بالإضافة إلى أن متوسط العمر المتوقع يقترب من 80 عامًا.

المواطن القطري

تعتبر قطر في صدارة الدول المنفقة على الصحة، رغم أنها ليس لديها نظام وطني للرعاية الصحية؛ فنصيب الفرد من الإنفاق على الصحة بلغ 2029 دولارًا سنويًا، ويوجد نحو 7.7 أطباء لكل ألف مواطن، إلى جانب انخفاض معدل الوفيات، الذي بلغ 1.4 حالة لكل ألف مواطن، واتخاذ تدابير لحماية السكان من الأمراض، ويبلغ متوسط العمر المتوقع 77.6 عامًا، بينما لديها ثاني أعلى معدل سمنة بالعالم.

لوكسمبورج

تعد من أكثر الدول إنفاقًا على الصحة؛ حيث يتجاوز نصيب الفرد من إجمالي الإنفاق على الصحة 7452 دولارًا سنويًا، فضلًا عن أن لديها أدنى معدل لوفيات الرضع؛ حيث بلغ 1.6 لكل ألف طفل، كما يبلغ متوسط العمر المتوقع 79.1 عامًا، على الرغم من ارتفاع معدل السمنة إلى 23.1%.

سويسرا

تتميز بارتفاع معدلات الإنفاق على الصحة ومتوسط العمر المتوقع؛ حيث يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الإنفاق ما يزيد على 8.9 آلاف دولار، ويصل متوسط العمر المتوقع إلى 80.6 عامًا، رغم ارتفاع معدل الوفيات نسبيًا، الذي بلغ تسع حالات لكل ألف شخص؛ نظرًا لارتفاع استهلاك الكحول والتدخين في البلاد. 

النمسا

بلغ نصيب الفرد من إجمالي الإنفاق على الصحة 5407 دولارات، فضلًا عن سيطرة الحكومة النمساوية على معظم مهام الرعاية الصحية، كما بلغ متوسط العمر المتوقع حوالي 78.4 عامًا؛ على الرغم من ارتفاع معدل التدخين بين الكبار في البلاد.

النرويج

احتلت النرويج المركز الثاني لأعلى معدل إنفاق على الرعاية الصحية بالعالم؛ حيث يتجاوز نصيب الفرد 9.05 آلاف دولار سنويًا، كما يصل متوسط العمر المتوقع إلى 79.5 عامًا؛ بفضل جودة الخدمات التي تقدمها، مثل توفير المياه النظيفة والكهرباء لكل السكان، بالإضافة إلى أن هناك ما يقرب من أربعة أطباء لكل ألف شخص.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023