شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مع اقتراب شهر رمضان.. خبراء: التضخم على أعتاب قفزه جديدة

مع اقتراب شهر رمضان.. خبراء: التضخم على أعتاب قفزه جديدة
قال خبراء لرصد أن إستمرار إرتفاع معدلات التضخم ، تنذر بقفزه جديدة خلال الفترة القادمة بشكل أكبر، وذلك بالتزامن مع إرتفاع الأسعار المرتقب مع إستقبال شهر رمضان

قال خبراء لـ”رصد” أن استمرار ارتفاع معدلات التضخم ينذر بقفزه جديدة خلال الفترة القادمة بشكل أكبر، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الأسعار المرتقب مع استقبال شهر رمضان، حيث قال أشرف حسني، عضو شعبة السلع الغذائية بالغرف التجارية، أن الفترة بداية من شهر مايو المقبل ستشهد ارتفاع أسعار السلع الأساسية مرة أخرى، بسبب زياده الطلب عليها.

وتابع: “بالإضافة إلى تضييق الخناق على الاستيراد من الخارج لقلة توافر العملات الأجنبية، الأمر الذي قد يرفع الأسعار بنحو يتراوح ما بين 15 – 20 %”.

وقال الخبير الاقتصادي، محمد فاروق، لـ”رصد”، إن معدلات التضخم الحاليه لا تعبر عن الواقع بشكل حقيقي، مشيرا أن مصر تعيش في “كارثة حقيقية”، قائلا: “زيادة الفجوة ما بين قدرة المواطن الشرائية وارتفاع أسعار السلع الأساسية المطرد يوحى بمجاعة قريبة”.

وأضاف “فاروق” أنه من المتوقع أن يتراجع معدل الاستهلاك خلال شهر رمضان بنسبة كبيرة، بسبب إحجام المواطنين عن الإفراط في شراء السلع بسبب ارتفاع أسعارها، على الصعيد الآخر استمرار ارتفاع الأسعار يدفع معدلات الركود لأعلى وبالتالي التأثير على القدرات والنشاط الإنتاجي والصناعي بالسوق الداخلي ومزيد من التدهور في عجز الموازنة العامة”.

وأشار أشرف حسني إلى أنه من المتوقع أن تتخطى معدلات التضخم نحو 34% نهاية شهر أبريل الحالي، ملزما الحكومة بوضع إجراءات تصحيحية في السوق لكبح جماح التضخم وارتفاع الأسعار المستمر.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، قالت إنه يتوجب على مصر العمل على مزيد من الإجراءات لمعالجة مشكلة التضخم والتي تؤثر على السكان.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان مؤخراً، إن معدل التضخم السنوي العام ارتفع في مارس ليسجل 32.55% على أساس سنوي.

وبدأت الحكومة في مصر تنفيذ برنامج” إصلاح اقتصادي” على حد وصفها، تضمن تحرير سعر الصرف خلال نوفمبر الماضي، بالتزامن مع إجراء موجة لخفض دعم الطاقة، كما بدأت تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وذلك هدفا منها لاقتراض نحو 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي على عده شرائح لمدة 3 سنوات، وذلك لخفض عجز الموازنة.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخليه مؤخرا، عن تصديها لارتفاع اسعار السلع خلال شهر رمضان المقبل عن طريق توفير السلع في اﻷسواق بتوفير المعروض أكثر من الطلب، فضلًا عن زيادة نشاط الجهات الرقابية المسئولة عن حملات التفتيش للتأكد من جودة المنتج وتطبيق قوانين حماية المستهلك ونشر السعر على البضائع.

ولن تطرح الوزارة “ياميش رمضان” هذا العام علي بطاقة التموين، حيث من المقرر أن تحتوي البطاقة على 20 سلعة من ضمنهم سكر وأرز وفول وعدس وجبنة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023